صالح مسلم: لا يوجد لدينا مثل هذا الحلم!

أخبار العالم العربي

صالح مسلم: لا يوجد لدينا مثل هذا الحلم!صالح مسلم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4rz

نفى صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، أن يكون أكراد سوريا يتطلعون إلى إقامة منطقة مستقلة لهم.

وأوضح مسلم في تصريحات صحفية نشرت الأحد 6 أغسطس/آب: "لا نحلم بكردستان سوريا ولا نحلم بمنطقة كردية مستقلة … المكون الكردي لم يكن بمفرده في "قسد" حين حققت الانتصارات وحررت أراض واسعة جعلتها ثاني أكبر قوة في البلاد، وإنما كانت معه مكونات أخرى من العرب والسريان والتركمان … مشروعنا هو أن تكون سوريا دولة فيدرالية ديمقراطية موحدة بنظام جديد وقوانين جديدة تضمن حقوقاً متساوية لجميع مواطنيها".

وشدد على أن انتصارات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) لم يحققها الأكراد وحدهم، وأن أي حديث عن استغلال توسع نفوذ القوات لإقامة منطقة كردية مستقلة في سوريا إنما "يعكس أفكاراً متعجلة ومسبقة لا أساس لها في الواقع".

وحول السبب وراء التعجل لإقرار قانونين للانتخابات والتقسيم الإداري في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد، قال :"لا يمكن الانتظار ورهن كل شيء حتى يكون هناك حل سوري شامل، لا نعرف في الواقع موعداً لتحققه … المناطق المحررة يجب أن يكون لها نظام أساسي لتسيير أمورها، وبالتالي تم إقرار القانونين، هذا كل شيء، ولكن هناك من يرغب بخلط الأوراق".

 ووصف مسلم اتفاقيات التهدئة في مناطق خفض التصعيد بكونها "عملية توزيع للأدوار تمت ضد إرادة السوريين"، رافضاً الزعم بأنها نجحت فعليا في إنهاء القتال ببعض المناطق بين قوات الجيش السوري ومسلحي المعارضة.

 وقال :"الشعب لم يجلس ولم يفاوض أحداً، وما تم من اتفاقيات جاء تحت تأثير القوى الخارجية، وهذا ما أعنيه بأن هذه الاتفاقيات ضد إرادة السوريين … كما أن الصراع لم ينته، وإنما انتقل من مناطق لمناطق أخرى".

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قد وصف عزم الإدارة الكردية في شمال سوريا تنظيم انتخابات في المناطق الواقعة تحت سيطرتها بأنها "مزحة".

وقال المقداد في مقابلة مع وكالة "رويترز" وهيئة الإذاعة البريطانية في دمشق: "سوريا لن تسمح أبدا بانفصال أي جزء من أراضيها"، مضيفا أن الحكومة ستؤكد في النهاية سيطرتها على المناطق الخاضعة للأكراد.

وفي إجابة على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة السورية ترغب في استعادة المناطق المسيطر عليها من قبل جماعات كردية حاليا، رد المسؤول السوري بأنها ليست مسألة رغبة وإنما "ينبغي عليها" أن تقوم بذلك بالفعل، قائلا: "وحدة الأراضي السورية لن تكون أبدا محلا للجدال".

المصدر: د ب أ

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو