حزب الله ينفي وجود أي خلايا له في الكويت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4j2

نفى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله وجود أي خلايا تابعة له في الكويت، التي قدمت في يوليو احتجاجا رسميا إلى السلطات اللبنانية اتهمت فيه الحزب بتدريب 21 شخصا وتسليحهم.

وقال نصرالله في خطابه يوم الجمعة "لم يشكل حزب الله خلايا في الكويت وليس له لا خلايا ولا أفراد ولا تشكيلات"، مؤكدا حرص لبنان الشديد على أحسن علاقات بين الدولتين والشعبين".

وأضاف أنه لا يريد أي غبار أو تفصيل يسيء للعلاقة بين البلدين.

وقدمت الكويت احتجاجا رسميا الشهر الماضي إلى لبنان تتهم فيه حزب الله بتدريب 21 شخصا أدينوا بتهمة تشكيل "خلية إرهابية" فيما يعرف باسم "خلية العبدلي" على أراضيها. 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن سفير الكويت لدى لبنان، عبد العال القناعي، في 22 يوليو/تموز أن مذكرة الاحتجاج تضمنت دعوة الحكومة اللبنانية لاتخاذ الإجراءات الكفیلة بردع مثل ھذه الممارسات من قبل حزب الله اللبناني باعتباره مكونا من مكونات الحكومة اللبنانیة.

وتوجه نصرالله للمسؤولين الكويتين: "ما يقال عن أننا أرسلنا سلاحا إلى الكويت غير صحيح أو أننا اشترينا سلاحا وأعطيناه لأحد غير صحيح"، مضيفا "لا نريد في الكويت إلا كل الأمن والسلامة وما سيق من اتهامات هي اتهامات سياسية".

وشدد الأمين العام لحزب الله على أن حزبه جاهز لمناقشة أي التباس عبر القنوات الدبلوماسية أو الرسمية بعيدا عن أي توظيف كيدي سواء في لبنان أو الكويت، مشيرا إلى أن الرهان كبير على حكمة أمير الكويت في معالجة هذا الملف.

وكان النائب الكويتي وليد الطبطبائي قدم قبل نحو أسبوعين إلى مجلس الأمة اقتراح قانون لتجريم حزب الله وتصنيفه "تنظيما إرهابيا"، يشمل عقوبات بالسجن تصل إلى 20 عاما بحق أنصار الحزب اللبناني.

جدير بالذكر أن الكويت طردت الشهر الماضي 15 دبلوماسيا إيرانيا بعد شهر تقريبا من تثبيت محكمة التمييز إدانة عناصر الخلية ذاتها بتهمة "التخابر" مع طهران.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي