نتنياهو: حكومتي أكثر من عمل لأجل الاستيطان

أخبار العالم العربي

نتنياهو: حكومتي أكثر من عمل لأجل الاستيطانبنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4bt

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، خلال وضعه حجر الأساس لحي استيطاني جديد، أنه لم يسبق أن قامت أي حكومة إسرائيلية بمثل ما تقوم به حكومته لأجل الاستيطان.

وصرح نتنياهو في كلمة ألقاها في حفل أقيم في مستوطنة "بيتار عيليت" لليهود المتشددين جنوب القدس: "نعمل بحماس من أجل الاستيطان"، مضيفا أن السلطات الإسرائيلية بدأت العمل "بسرعة من أجل إقامة مستوطنة عميحاي" قرب نابلس، والتي ستكون أول مستوطنة جديدة تبنى على الأراضي الفلسطينية منذ ربع قرن.

وسيضم الحي الاستيطاني الجديد في بيتار عيليت أكثر من ألف وحدة سكنية، علما أن نحو 50 ألف مستوطن يعيشون فيها، وسيقطن المستوطنة الجديدة نحو 40 عائلة خرجت من مستوطنة عشوائية تعرف باسم "عمونا" في الضفة الغربية تم إخلاؤها بأمر من المحكمة في فبراير/ شباط الماضي.

وأشارت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إلى أنها أول مرة يشارك فيها نتنياهو في حفل لتوسيع مستوطنة منذ توليه رئاسة الوزراء عام 2009.

وتوضح بيانات صادرة عن المكتب المركزي للإحصاءات في إسرائيل، أن عدد الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة زاد بنسبة 70% خلال عام واحد.

وتجاوز عدد المستوطنين 600 ألف، بينهم 400 ألف في الضفة الغربية والباقون في القدس الشرقية المحتلة. ويشكل وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع 2,6 مليون فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية المحتلتين منذ 1967.

المصدر: أ ف ب

علي جعفر

الأزمة اليمنية