موسكو وبغداد وطهران تؤكد تمسكها بوحدة أراضي سوريا وسيادتها

أخبار العالم العربي

موسكو وبغداد وطهران تؤكد تمسكها بوحدة أراضي سوريا وسيادتهاوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j47c

دعت روسيا وإيران والعراق، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة تضافر الجهود لتسوية الأزمة السورية، مؤكدة تمسك الدول الثلاث بوحدة أراضي سوريا وسيادتها واستئصال الخطر الإرهابي في المنطقة.

جاء ذلك، في لقاء ثلاثي تشاوري حول سوريا عقد في موسكو بمشاركة كل من نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، ونظيريه، الإيراني حسين جابري أنصاري، والعراقي نزار خير الله.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، أن تبادل الآراء بين دبلوماسيي الدول الثلاث ركز على تسوية الأزمة السورية، وخاصة تطبيق ما تم الاتفاق عليه في إطار عمليتي جنيف وأستانا. وتمت الإشارة إلى ضرورة بذل جهود مشتركة من أجل تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا، وتلبية الاحتياجات الإنسانية لمواطنيها المتضررين من الحرب، وإعادة تأهيل الهياكل الأساسية في القطاعين الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

وأعلنت الأطراف توجه روسيا وإيران والعراق نحو اتخاذ خطوات مشتركة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية من أجل الحفاظ على الأمن في المنطقة. وجاء في البيان أن الدول الثلاث توصلت إلى إدراك مشترك لحقيقة أن ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط مرتبط بشكل مباشر بالقضاء التام والنهائي على الإرهاب ومنع تفتيت الدول والمجتمعات القائمة، إضافة إلى ضرورة تطبيق حق الشعوب في تقرير مصيرها.

المصدر: وزارة الخارجية الروسية

قدري يوسف

الأزمة اليمنية