قطر: السعودية هي من تقوم بتسييس الحج

أخبار العالم العربي

قطر: السعودية هي من تقوم بتسييس الحجوزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3sd

اتهم وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، السلطات السعودية بتسييس قضية الحج، في سياق الأزمة الخليجية الراهنة.

وقال آل ثاني، في مقابلة أجرته معه قناة "الجزيرة" القطرية، مساء اليوم الأحد: "لم يصدر أي تصريح من أي مسؤول قطري بشأن تدويل الحج، كما لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه النظر في قضية الحج كقضية دولية".

وشدد آل ثاني على أن قطر "لم تسيس الحج بينما تم تسييسه للأسف من قبل السعودية"، مضيفا: "سئمنا من الرد على فبركات إعلامية واختراع قصص من لا شيء".

تصريحات آل ثاني، تأتي بعد أن اتهم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في وقت سابق من الأحد، السلطات القطرية، بأنها تقوم بتسييس قضية الحج وتطلب تدويل المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن ذلك أمر عدواني وإعلان حرب ضد المملكة.

من جهة أخرى، رأى وزير الخارجية القطري أن البيان المشترك لوزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الذي صدر عنهم اليوم الأحد في المنامة، حفل بتناقضات عديدة، مشيرا إلى أن الدول الأربع تزعم التزامها بالقانون الدولي لكن مطالبها كانت مخالفة للقانون بكل وضوح.

وقال آل ثاني إن ما نتج عن هذا الاجتماع كان عبارة عن مجموعة من التناقضات تضاف إلى التناقضات السابقة، التي برزت في تصريحات المسؤولين من دول الحصار.

ولفت آل ثاني إلى غياب أي رؤية واضحة لدى دول الحصار، مشيرا إلى أنها مستمرة في سياسة التعنت وعدم الاعتراف بأن الإجراءات، التي تم اتخاذها ضد دولة قطر، غير قانونية.

واعتبر آل ثاني أن الدول الأربع تسوق بأنها تحترم القانون الدولي، بينما هناك مخالفات واضحة وصريحة للقانون الدولي في كافة الإجراءات، التي تم اتخاذها ضد دولة قطر.

المصدر: الجزيرة + وكالات

رفعت سليمان