قرقاش يكشف النقاب عن "دور رجولي" لبن زايد تجاه تميم

أخبار العالم العربي

قرقاش يكشف النقاب عن ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني (مارس/آذار من العام 2016).
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3sa

كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عن دور لم يعلن عنه سابقا لولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، في إنهاء أزمة قطر السابقة العام 2014.

وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات نشرها، اليوم الأحد، على حسابه في موقع "تويتر"، وجاءت تعليقا على ما وصفه بـ"الهجوم المعيب" من قبل جريدة "الراية" القطرية على بن زايد، إنه كان شاهدا، شخصيا، على موقف ولي عهد أبو ظبي، الذي أنقذ، برأيه اجتماع الرياض العام 2014. 

وتأتي هذه التصريحات في إشارة إلى دور محمد بن زايد في قمة الرياض، التي أنهت أزمة سحب السفراء من قطر العام 2014.

يذكر أن الأزمة الدبلوماسية السابقة اندلعت في مارس/آذار من العام 2014، بعد سحب كل من السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من قطر، بسبب ما وصفته الدول الـ3 بعدم التزام السلطات القطرية بالقرارات التي تم التوافق عليها سابقا في إطار أعمال مجلس التعاون الخليجي.

وجاءت هذه الخطوة على خلفية دعم قطر لمحمد مرسي، المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية والفائز فيها لاحقا، والذي ينتمي لجماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة في السعودية والإمارات والبحرين.

وفي نوفمبر/تشرين الأول من العام 2014، أبرمت أطراف الأزمة اتفاقا سياسيا في العاصمة السعودية الرياض، التزمت قطر في إطاره بالتخلي عن تقديم الدعم لجميع القوى التي تهدد الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: تويتر+وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية