العبادي: تحرير تلعفر سيجري بمشاركة الحشد الشعبي والحشد العشائري

أخبار العالم العربي

العبادي: تحرير تلعفر سيجري بمشاركة الحشد الشعبي والحشد العشائريرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3lh

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مشاركة كل من الحشدين الشعبي والعشائري في عملية تحرير قضاء تلعفر العراقي من قبضة تنظيم "داعش".

وقال العبادي، في كلمة ألقاها اليوم السبت خلال احتفالية برلمان الشباب، بحسب التلفزيون الرسمي: "وضعت خطة لتحرير تلعفر بمشاركة جميع الأجهزة الأمنية والحشد الشعبي والعشائري".

وأضاف رئيس الوزراء: "نريد إعمار جميع المحافظات لأن البلد بأجمعه عانى جراء الحرب ضد الإرهاب".

ولا يزال تنظيم "داعش" يسيطر على قضاء تلعفر غرب الموصل، بعد طرده من معظم مناطق محافظة نينوى، التي كان يحتلها، وتجري التحضيرات اللازمة لتحرير القضاء.

العبادي: الدول ساعدتنا من أجل مصالحها

من جهة أخرى، قال العبادي إن العراق استعاد دوره ومكانته في العالم، والبعض يريد أن ينسب النصر إلى الآخرين، لكنه نصر عراقي، والدول التي ساعدت فيه كانت تخدم مصالحها.

وأشار العبادي، إلى أن "العالم كله معجب بالنصر الذي حققه العراقيون لأنهم لم يتوقعوه بهذه السرعة، وفي الظروف الصعبة التي يعيشها العراق، وبالخطر الكبير الذي كانت تمثله العصابات الإرهابية".

وأوضح العبادي أن "فكر داعش خطير جدا، فقد استطاع التجنيد في أكثر من 100 دولة وتحويل الشباب من مصدر إبداع إلى قتل أنفسهم وقتل الآخرين".

وتابع: "واجهنا في العراق فكر داعش وانتصرنا عليه وعلى منظومة الرعب التي انتشرت في كل العالم، ونحتاج إلى أن يكتب التاريخ هذا النصر الذي كتب بدماء وتضحيات العراقيين".

وأشار رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى أن "إعادة قوة المؤسسة العسكرية كانت نتيجة عمل دؤوب وإعادة تأهيل ولا نريد للفاسد أن يعود للقيادة مجددا في المؤسسة العسكرية، كما أننا نريد طبقة سياسية شبيهة بقادة الجيش في تسابقهم لهزيمة داعش".

وأشار العبادي إلى الأهمية القصوى لفتوى الجهاد الكفائي للمرجع الديني الأعلى علي السيستاني، بتحقيق النصر حيث "هب أبناء البلد الذين تطوعوا دون استلام راتب للدفاع عن البلد".

وقال إن "العراق استعاد دوره ومكانته في العالم والبعض يريد أن ينسب النصر إلى الآخرين، مؤكدا أن النصر عراقي وبشجاعة العراقيين والدول ساعدتنا من أجل مصالحها وهذا ليس عيبا فنحن أيضا نبحث عن مصلحة بلدنا فهناك مصالح متوازنة".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان، رُبى آغا