بن دغر: أصبحنا "قاب قوسين" من تحول استراتيجي في حل الأزمة اليمنية

أخبار العالم العربي

بن دغر: أصبحنا القوات الموالية للحكومة اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3jb

أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر اليوم الجمعة عن قرب إنجاز "تحول استراتيجي" في حل الأزمة اليمنية، بفضل انتصارات حققتها القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.

ونقلت وكالة "سبأ" عن بن دغر قوله، أثناء استقباله في عدن لقادة التحالف العربي بقيادة السعودية، إن القوات الحكومية بدعم من التحالف حققت انتصارات هامة، لتصبح بذلك قاب قوسين أو أدنى من تحول استراتيجي "يفرض الإرادة الوطنية ويلزم الميليشيات بقبول المرجعيات الأساسية للحل في اليمن".

وأوضح رئيس الحكومة أن هذه المرجعيات متمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

وأشاد بن دغر بالدعم العسكري والإغاثي الذي تقدمه دول التحالف العربي والذي "عزز من وجود الشرعية على الأرض، واستعادة 80% من الأراضي اليمنية".

جاء ذلك أثناء اجتماع عقده بن دغر في قصر المعاشيق بالعاصمة المؤقتة مع كل من قائد قوات التحالف العربي بعدن الإماراتي أحمد أبو ماجد، وقائد القوة السعودية العميد عبيد أبو مشعل، وقائد القوة البحرينية الرائد الركن زيد النعيمي، وقائد القوة السودانية الرائد بشير قمر.

من جانبه، ذكر أبو ماجد أن استعادة القوات الحكومية سيطرتها على معسكر خالد بن الوليد في محافظة تعز تشكل بداية تحول في العمليات العسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن اليمن يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم، حسب إعلان الأمم المتحدة، وتتفاقم الأوضاع بسرعة بسبب الانتشار غير المسبوق لوباء الكوليرا، وذلك على خلفية الصراع المسلح المتواصل منذ عام 2014 بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي مدعومة من التحالف العربي من جهة وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

المصدر: سبأ

نادر عبد الرؤوف