الجامعة العربية تحذر إسرائيل

أخبار العالم العربي

الجامعة العربية تحذر إسرائيلصورة من اجتماع لوزراء خارجية الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية (27 يوليو/تموز).
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3e4

دانت جامعة الدول العربية الإجراءات، التي تتخذها إسرائيل لتهويد مدينة القدس، مؤكدة أن جميع هذه الخطوات باطلة.

وأصدر وزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية، اليوم الخميس، بيانا ختاميا بشأن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة قالوا فيه: "كافة التدابير التي اتخذتها إسرائيل باطلة ويجب إلغاؤها، ولا يجب المساس بالوضع القائم بالقدس".

وحذر الوزراء العرب السلطات الإسرائيلية من أن "الأمور ستبقى مرشحة للانفجار ما لم يتم حل الأزمة من جذورها"، مؤكدين رفضهم لتغيير الوضع التاريخي في القدس ومطالبين إسرائيل بعدم إغلاق الأقصى مجددا.

وأعربت الجامعة عن إدانتها الشديدة للتصعيد الخطير في القدس المحتلة والمسجد الأقصى، مشيرة إلى أنه سينعكس سلبا على مسار السلام.

ودعت الدول الاعضاء في الجامعة العربية، من خلال هذا البيان، مجلس الأمن الدولي إلى "تحمل مسؤولياته وتطبيق قراراته ذات الصلة"، مشددة على "أن القدس الشرقية هي عاصمة فلسطين".

ويأتي هذا البيان في الوقت الذي يشهد فيه الحرم الشريف في القدس اشتباكات عنيفة تجددت بعد صلاة الظهر، في باحات المسجد الأقصى بين المصلين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية .

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 96 مواطنا برصاص الاحتلال الذي استهدف المصلين في محيط باب الأسباط والمسجد الأقصى المبارك.

وبعد الاشتباكات، أعادت السلطات الإسرائيلية إغلاق أبواب الأقصى، وسمحت بالخروج من المسجد فقط.

وفي وقت سابق من اليوم تدفق عشرات آلاف الفلسطينيين عبر بوابات المسجد الأقصى لأداء صلاة العصر داخل الحرم الشريف لأول مرة منذ أسبوعين، وذلك بعد استكمال عمليات إزالة الكاميرات والبوابات الإلكترونية التي نصبتها السلطات الإسرائيلية في مداخل الأقصى بعد هجوم مسلح في البلدة القديمة وقع 14 يوليو/تموز الجاري وأدى إلى مقتل 3 مسلحين فلسطينيين وعنصرين من الشرطة الإسرائيلية.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية