القاهرة تتسلم مقاتلتي "رافال" من باريس

أخبار العالم العربي

القاهرة تتسلم مقاتلتي طائرة "رافال" الحربية الفرنسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j39o

تسلمت مصر من فرنسا اليوم مقاتلتي "رافال" متعددتي المهام ليصل إجمالي الطائرات التي حصلت عليها القاهرة حتى الآن إلى 11 في إطار صفقة لتزويد مصر بـ24 مقاتلة من هذا النوع.

وفي هذا الصدد، كتب الناطق باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي على صفحته في "فيسبوك": "انضمت اليوم طائرتان جديدتان من مقاتلات الجيل الرابع متعددة المهام من طراز "رافال" إلى تشكيلات القوات الجوية المصرية، لتمثلا الدفعة الرابعة من هذه الطائرات التي ترد مصر من منتصف العام 2015 وبلغ عددها حتى الآن 11 طائرة".

وأشار الرفاعي إلى أن العدد الإجمالي لطائرات "رافال" التي ستتسلمها القاهرة سوف يصل إلى 24، بموجب برنامج زمنى محدد نص عليه اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع فرنسا، ويشمل العديد من أوجه التعاون في مجالات التسلح والصناعات العسكرية المختلفة.  

تجدر الإشارة إلى أن مصر كانت قد أبرمت في فبراير 2015 صفقة بـ5.2 مليار يورو مع فرنسا، تزود بموجبها الأخيرة القاهرة بـ24 طائرة "رافال"، وسفن حربية متعددة المهام، إضافة الى صواريخ من إنتاج شركة "ام بي دي ايه".

تزن "رافال" عند الإقلاع 24 طنا، وتصل سرعتها القصوى على الارتفاعات العالية إلى 2000 كم في الساعة.

ويعود أول تحليق تجريبي لـ"رافال" إلى عام 1986، حيث أطلق إنتاجها على مراحل بصنوف مختلفة، منها بمقعد واحد، وأخرى بمقعدين للتدريب، إضافة إلى صنف ثالث منها مزود بأسلحة متطورة، وتلك القادرة على الإقلاع من حاملات الطائرات.

ويبلغ طولها 15 مترا، ومزودة بمحركين من نوع "سنيكما إم 88-2"، وقادرة على الطيران 3700 كم، وبارتفاع أقصاه 16800 متر.

المصدر: "سبوتنيك"

صفوان أبو حلا

الأزمة اليمنية