تقرير أممي يتهم التحالف العربي باستهداف مهاجرين

أخبار العالم العربي

تقرير أممي يتهم التحالف العربي باستهداف مهاجرين القوات المسلحة السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j38y

اتهم محققون في الأمم المتحدة التحالف العربي بشن هجوم دام على قارب مهاجرين صوماليين قبالة سواحل اليمن معتبرين أن التحالف أصبح غطاء لبعض الدول لتفادي اللوم الفردي دون تسميتها.

وكتب المحققون الذين يراقبون العقوبات في اليمن في تقرير سري مؤلف من 185 صفحة لمجلس الأمن، أن "القارب المدني قصف في شهر مارس/ آذار الماضي باستخدام سلاح عيار 7.62 ملم من طائرة مروحية مسلحة".

وأضاف التقرير أن "قوات التحالف بقيادة السعودية هي الطرف الوحيد في الصراع الذي لديه القدرة على تشغيل مروحية مسلحة في المنطقة"، مرجحا أنها انطلقت من سفينة.

وذكر التقرير أن الهجوم ينتهك القانون الإنساني الدولي ويهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن، متابعا أن هجومين آخرين على سفن صيد من قبل مروحية أو سفن بحرية في البحر الأحمر في مارس/ آذار الماضي أسفرا عن مقتل 11 شخصا وجرح 8 آخرين.

وتابع البيان أن التحالف، الذي يتلقى أسلحة ودعما لوجستيا من الولايات المتحدة، لم يستجب لطلبات المحققين بالحصول على معلومات.

ونفى التحالف استهدافه القارب قرب ميناء الحديدة على البحر الأحمر، فيما أكد المحققون تسبب القصف بمقتل 42 شخصا وإصابة 34 آخرين ضمن أكثر من 140 شخصا كانوا على متن القارب.

المصدر: رويترز

علي جعفر