دبلوماسي قطري: "حماس" مثل الثورة الجزائرية المباركة

أخبار العالم العربي

دبلوماسي قطري: قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j35j

قال سفير دولة قطر لدى الجزائر إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، إن حركة حماس بالنسبة لبلاده حركة مقاومة شرعية مثلها مثل الثورة الجزائرية.

وأكد السهلاوي في حوار مع صحيفة "الخبر" الجزائرية أن بلاده "لا تدعم جماعة الإخوان المسلمين، لأن قطر دولة تدعم الحكومات وتقيم علاقاتها مع الحكومات. نحن دولة ولسنا حزبا سياسيا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى حركة حماس المدرجة في قوائم الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها بالنسبة للدول العربية، حركة مقاومة شرعية تماما مثل الثورة الجزائرية المباركة، حيث حمل الجزائريون السلاح لطرد المحتل الغاصب من أرضهم".

ولفت الدبلوماسي القطري إلى أن الدوحة "لا تدعم حماس بل تدعم الشعب الفلسطيني وتتعاون مع السلطة الفلسطينية ووجود حماس في قطر هو تمثيل سياسي للحركة كما لها بالجزائر".

وبشأن العلاقات مع تركيا، شدد السهلاوي على أن بلاده لا تسعى إلى تشكيل محور جديد في المنطقة، موضحا "نحن لا نسعى إلى تشكيل محور جديد في المنطقة، محور تركي-إيراني-قطري .. لأن المنطقة لا تتحمل أزمات جديدة، ودول مجلس التعاون كانت مركز الاستقرار في المنطقة، لكن الإجراءات ضد قطر هي التي تزعزع الاستقرار".

ورد الدبلوماسي القطري ضمنيا على مطالبة الدول المقاطعة بإغلاق القاعدة العسكرية التركية، بالإشارة إلى وجود "قواعد أجنبية في دول الحصار وخاصة في الإمارات والبحرين".

ودعا السفير القطري دول المقاطعة إلى الانضمام إلى ما وصفها بـ"أول مذكرة تفاهم تتعلق بمكافحة تمويل الإرهاب"، كانت قطر، أول من وقعها مع الولايات المتحدة.

المصدر: الوطن

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية