الدوحة: ندعم جهود روسيا لتسوية سياسية تحفظ حقوق الشعب السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j32y

أعرب سفير قطر لدى روسيا فهد بن محمد العطية عن دعم الدوحة لجهود روسيا في أستانا وجنيف مشددا على ضرورة حفظ التسوية حقوق الشعب السوري واستنادها إلى الشرعية الدولية.

وفي حديث خصّ به وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، قال العطية: "قطر تدعم جهود روسيا في أستانا وجنيف وتدعم تسوية سياسية تحفظ حقوق الشعب السوري"، مشيرا إلى استعداد قطر لتكون الدوحة حلبة يلتقي عليها الفرقاء بما يخدم تسوية الأزمة السورية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف: "نعتقد أن التدخل التركي أو الوجود العسكري التركي في سوريا، يأتي ضمن التعاون القائم بين كافة الدول في إطار التسوية. فتركيا عضو في الناتو، وشريك استراتيجي للكثير من بلدان المنطقة، مما سيمنح دورها الأهمية في الملف السوري وملفات أخرى كثيرة. التعاون بين قطر وروسيا مستمر في ميادين الدفاع والاقتصاد والسياسة".

وعلى صعيد التعاون القطري الروسي في الملف السوري، قال العطية:"نحن نقدّر ونحترم وندعم هذه العملية السياسية بين الفرقاء، ونضم دورنا إلى دور روسيا والدول الفاعلة في حل هذا الخلاف، الذي كان له تكاليف كبيرة على المنطقة". "نحن نريد أن نرى مستقبلا واعدا للأشقاء في سوريا، وأن يتم الاتفاق بينهم في أسرع وقت ممكن على وقف إطلاق النار".

وختم: "نحن لا نقول إن هناك مسارا آخر نريد أن نشيده، بل متمسكون بمسار أستانا أو مسار جنيف. الدوحة ملتزمة بمسار جنيف وندعم مفاوضات أستانا، التي تقودها روسيا، ولن نتوقف عند ذلك، وإنما سنقدم أي دعم ممكن حتى نصل إلى الحل المناسب، الذي يرضي جميع الأطراف ويستند إلى قرارات الشرعية الدولية".

المصدر: "سبوتنيك"

صفوان أبو حلا

الأزمة اليمنية