العاهل الأردني يهاتف الرئيس التركي بشأن الأقصى

أخبار العالم العربي

العاهل الأردني يهاتف الرئيس التركي بشأن الأقصى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j302

أعلن الديوان الملكي الأردني، في بيان أن الملك عبد الله الثاني تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تم خلاله بحث الأزمة في المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف.

ووفقا للبيان ذاته، فقد استعرض العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني خلال الاتصال الجهود التي يقوم بها الأردن لإيجاد حل سريع للأزمة في الحرم القدسي الشريف، وفتح المسجد الأقصى بشكل كامل أمام قاصديه.

وفي سياق متصل أجرى العاهل الأردني مكالمة هاتفية في وقت سابق اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بحث معه أزمة المسجد الأقصى وشدد الملك بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية على وجوب إزالة البوابات الإلكترونية من المعابر المؤدية إلى المسجد الأقصى وعدم تكرار مثل هذه الإجراءات في المستقبل، كما أكد على وجوب الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس الشرقية.

ويحتفظ الأردن بحق الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994 والتي تعرف إعلاميا باتفاقية وادي عربه، وقد ألحقت دائرة أوقاف القدس لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس بموجب القانون الدولي الذي يعتبر الأردن آخر سلطة أشرفت على المقدسات داخل مدينة القدس قبل احتلالها من قبل إسرائيل في حزيران 1967.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة

الأزمة اليمنية