لافروف: روسيا مستعدة للمساعدة في حل الأزمة القطرية

أخبار العالم العربي

لافروف: روسيا مستعدة للمساعدة في حل الأزمة القطريةوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2z1

 أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو مستعدة للمساعدة في حل أزمة قطر مع جيرانها، في حال ارتأت الأطراف الوسيطة أن مثل هذه المساعدة ضرورية.

وجاء ذلك في مقابلة صحفية مع القناة التلفزيونية الكردية "رووداو"، وقال لافروف فيها: "نحن مهتمون في حقيقة أن يتم التغلب على هذه الأزمة على أساس الأخذ في عين الاعتبار المخاوف المتبادلة، والبحث عن الحلول التي ستكون مقبولة لجميع أصحاب العلاقة".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "نحن ندعم جهود الوساطة التي يبذلها أمير الكويت الشيخ، صباح الأحمد الجابر الصباح، وفي حال ارتأت جميع الأطراف أن روسيا يمكن أن تفعل شيئا مفيدا ضمن أو بالإضافة إلى هذا الجهد (الكويتي)، فسنكون على استعداد لتلبية مثل هذه الطلبات".

وأكد لافروف أن موسكو "عمليا على اتصال مع جميع أطراف النزاع"، مشيرا إلى أن روسيا على علم بـ"الجهود التي تبذلها الدول الأخرى المهتمة في تسوية الوضع في الخليج".

وتابع قائلا: "وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، كان في المنطقة في مهمة فاعلة بقدر كبير، وحسب علمي، أيضا فرنسا وبريطانيا على استعداد لتقديم المساعدة.. سندعم كل ما يحول دون أن تتحول منطقة ذات أهمية في العالم إلى بؤرة ذات أزمة مزمنة".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر كانت قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، في 5 يونيو 2017، وفرضت هذه الدول على قطر حصارا بريا وجويا، متهمة إياها بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، وهو ما نفته الدوحة.

وكانت الدول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قد طالبت الدوحة بالالتزام بما أسمته بـ"المبادئ الستة" وذلك بعد أن وجهت قائمة مطالب مكونة من 13 بندا إلى الدوحة أبرزها، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، وقطع جميع علاقاتها وروابطها مع جماعة الإخوان المسلمين ومع الجماعات الأخرى، بما في ذلك "حزب الله" و"تنظيم القاعدة" و"داعش" بالإضافة إلى إغلاق قناة الجزيرة.

المصدر: تاس

إياد قاسم