الجبير: لا مجال للمفاوضات مع قطر

أخبار العالم العربي

الجبير: لا مجال للمفاوضات مع قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2jx

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إنه لا مجال للمفاوضات مع قطر، لإيجاد حل للأزمة الدبلوماسية مع دول الخليج، مجددا مطالبة الدوحة بالالتزام بتعهداتها السابقة.

وأوضح الجبير خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإيطالية روما اليوم الجمعة: "ليس هناك مجال للمفاوضات مع قطر لأن الأمر لا يتعلق بمفاوضات، بل بمسألة مفادها : هل هناك دعم للإرهاب أم لا"، وفق تعبيره.

وتابع الجبير الذي وصل روما صباح اليوم في زيارة استمرت بضع ساعات، إن السعودية ومصر والبحرين والإمارات "لديها مبادئ واضحة أعلنت عن ضرورة تنفيذها، وهي الكف عن دعم أو تمويل الإرهاب، وعدم توفير مأوى للإرهابيين، ووقف خطاب الكراهية".

وأشار رئيس الدبلوماسية السعودية إلى أن "ثمانية من الطلبات المقدمة في 13 يونيو/حزيران الماضي إلى قطر لحل الأزمة، قبلتها الدوحة بالفعل في عام 2014 ولكنها لم تنفذها أبدا"، حسب قوله.

واعتبر الجبير أن "الحل بالتالي بسيط، إذ يجب على قطر أن تلتزم بمبادئنا وتضعها موضع التنفيذ".

وحول العلاقات مع طهران أكد الجبير أن "إيران تتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، وتؤجج نار الطائفية، وتدعم الإرهاب وتزرع خلاياه في بلدان أخرى في المنطقة، كما ترسل الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا والعراق واليمن، وتسرب الأسلحة والمتفجرات إلى الكويت والبحرين بهدف زعزعة الاستقرار في المنطقة".

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد قطعت في 5 يونيو/حزيران الماضي علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، فيما وصفتها الدوحة بأنها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ".

المصدر: وكالات

متري سعيد