المالكي عن استفتاء كردستان: حلم يراود برزاني

أخبار العالم العربي

المالكي عن استفتاء كردستان: حلم يراود برزانينوري المالكي نائب الرئيس العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2j6

اعتبر نوري المالكي نائب الرئيس العراقي أنه لا يحق لكردستان من الناحية القانونية والدستورية الانفصال عن العراق، مشيرا إلى أن الأكراد قالوا كلمتهم في الاستفتاء الذي نظموه بهذا الصدد.

وفي حديث خاص لوكالة "سبوتنيك"، قال: "الاستفتاء من جديد على استقلال إقليم كردستان العراق هو عبارة عن حلم يراود رئيس الإقليم مسعود برزاني"، لافتا إلى أن أي استفتاء من هذا النوع "سوف يتناقض مع الدستور والقانون العراقيين".

وأضاف: "مسعود برزاني تراوده أحلام الدولة الكبرى وليس دولة في العراق فقط، حيث يحلم بدولة كردستان الكبرى في تركيا وإيران والعراق، وهو جاهد في الوصول إلى هذا الهدف.. كردستان غير قابلة لأن تكون دولة منفصلة لا من الناحية القانونية، ولا من الناحية الدستورية".

وتابع: "الأكراد قرروا مصيرهم حين استفتوا على الدستور وأقروا بأن العراق جمهورية اتحادية فدرالية، وليس من حقهم كل يوم إعادة تقرير مصيرهم.. من الناحية الدستورية عملهم مرفوض ولا يمكن القبول به، إلا أنه ومن الناحية الواقعية، يمكن إجراء الاستفتاء، ولكن من غير الممكن أن ينفصل إقليم كردستان عن العراق".

وأضاف: "برزاني يعلم بأن البيشمركة لم يكن لها أي دور في مواجهة (داعش)، وكان لإربيل أن تسقط في يد التنظيم لولا الطيران الإيراني والعراقي والأمريكي.. ليست لدى البيشمركة قوة حقيقية، ولكن برزاني يريد أن يستثمر نتائج العمليات ونتائج (داعش)، واستغلال فراغ المنطقة وانشغال القوات العراقية بملاحقة (داعش) والإرهابيين".

تجدر الإشارة إلى أنه سبق لفريق عريض من الأحزاب الكردية واتفقت في السابع من يونيو الماضي في أربيل، خلال اجتماع حضره مسعود برزاني على تنظيم الاستفتاء العام في إقليم كردستان على الانفصال عن العراق، على أن يجرى الاستفتاء في الـ25 من سبتمبر المقبل.

كما واتفقت الأحزاب الكردية كذلك، على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في الـ6 من نوفمبر.

المصدر: "سبوتنيك"

صفوان أبو حلا

الأزمة اليمنية