القذافي ورياح الخماسين!

أخبار العالم العربي

القذافي ورياح الخماسين!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j29s

تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي صورة نادرة للقذافي بداية سبعينيات القرن الماضي خلال أحد المؤتمرات الدولية، عكست شخصيته المشاغبة والمتمردة وطبعه العنيد.

ويظهر الزعيم الليبي الراحل في الصورة التي جرى تداولها بكثرة في المواقع الليبية وقد كتب اسم بلاده بالأحرف الأولى على ورقة وضعها لتحجب اسم بلاده المكتوب باللغة الانجليزية أمام مقعده للتعبير عن احتجاجه على كتابة اسم بلاده بلغة غير العربية.

وكان القذافي يشتهر بولعه بالتعبير عن مشاعره وأفكاره بطريقة استعراضية، تبدو غريبة في كثير من الأحيان، فقد زار العام 2009 إيطاليا، ووضع على بزته العسكرية صورة لقائد المجاهدين الليبيين زمن الاحتلال الإيطالي عمر المختار محاطا بقادة عسكريين إيطاليين بعد اعتقاله نكاية بمضيفيه الذين أعدم أجدادهم المختار، رمز الجهاد الليبي ضد الغزو الإيطالي.

الزعيم الليبي الراحل، استعمل كل ما يخطر في بال لإثارة الآخرين وإغاظتهم. فعل ذلك، باستخدام قفاز ذات مرة، وفي مرة أخرى بحمل سيجار كوبي، وغير ذلك من وسائل الإزعاج التي أتقنها.

وينسب في هذا السياق تعبير للشاعر الراحل نزار قباني وصف فيه القذافي بقوله :"إنه ظاهرة استثنائية، كالبرق والرعد ورياح الخماسين".

المصدر: RT

عامر عبد الله