القدس.. إصابة خطيب الأقصى برصاص إسرائيلي عند باب الأسباط وتوتر شديد يسود في المدينة (صور + فيديو)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j24p

أصيب خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، مساء الثلاثاء، برصاصة مطاطية أطلقتها القوات الإسرائيلية لتفريق مواطنين فلسطينيين عند باب الأسباط كانوا يحتجون على إجراءات اسرائيل بحق المصلين.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه مدينة القدس توترا شديدا بين المواطنين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي منعت المصلين من الدخول إلى المسجد الأقصى إلا عبر البوابات الإلكترونية وسط توقعات بارتفاع وتيرة الاحتجاجات يوم غد الأربعاء مع دعوات الفصائل الفلسطينية إلى التصعيد.

وأطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع على المحتجين الفلسطينيين أمام باب الأسباط بالقدس في محاولة لتفريقهم وتشتيتهم.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعمل في المكان بسبب كثرة عدد المصابين، مشيرا إلى وجود إصابة خطيرة جدا لأحد المصلين بالصدر تم نقله لمستشفى المقاصد وأدخل لقسم العمليات.

ويعتصم الفلسطينيون عند باب الأسباط لليوم الثالث على التوالي، احتجاجا على وضع السلطات الإسرائيلية بوابات إلكترونية على مداخل المسجد، والأسباط هو أحد أبواب البلدة القديمة في القدس ولا يبتعد عن المسجد الأقصى سوى 50 مترا.

وفتحت السلطات 3 من أبواب المسجد، يوم الأحد، منذ إغلاقه الجمعة الماضية بعد قتل جنديين إسرائيليين بعملية إطلاق نار، قتل منفذوها الثلاثة قرب الأقصى.

وكان خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري أكد قبل إصابته أن البوابات الإلكترونية تتعارض مع حرية العبادة، وأن إسرائيل تدعي أنها تدير الأقصى وهذا أمر مرفوض، مشددا على أن الأقصى للمسلمين وإدارته يجب أن تكون للمسلمين فقط.

بدوره، قال الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس، إن موظفي الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن الموقع ما زالوا يرفضون الدخول لأداء عملهم في المسجد، مع الإجراءات الأمنية الإسرائيلية.

وقال الخطيب "لن ندخل من هذه البوابات (الإلكترونية) المرفوضة إسلاميا ودينيا وأخلاقيا.. هذا هو موقفنا وسوف نبقى عليه حتى تزال هذه البوابات".

هذا وأدى مئات الفلسطينيين صلاة الفجر، اليوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز، خارج باب الأسباط في المسجد الأقصى.

إلى ذلك، أعلنت إدارة مستشفى المقاصد الإسلامية، في القدس ، أن قوات من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المستشفى، وتتواجد فيها بدعوى وجود مصاب مطلوب، يتلقى العلاج في "وحدة العناية المركزة".

وشهد العديد من الأحياء في مدينة القدس الشرقية أمس مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والشبان الفلسطينيين الغاضبين على تثبيت الشرطة بوابات فحص إلكترونية عند بوابات المسجد الأقصى.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي