الأقصى بلا صلوات والسلطات الإسرائيلية تنصب بوابات إلكترونية وكاميرات على مداخل المسجد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1vy

رفض مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني وجموع المصلين الدخول إلى المسجد عبر البوابات الإلكترونية التي أقامتها القوات الإسرائيلية، مؤكدين رفضهم لأي تغييرات في وضعية المسجد.

وأكدت مراسلة RT من القدس، داليا النمري، أن المصلين رفضوا دخول المسجد الاقصى عبر بوابات التفتيش الإلكترونية المحاطة بقوات إسرائيلية مدججة بالسلاح.

وقالت مراسلتنا إن الأوقاف الإسلامية أعربت عن احتجاجها على أن السلطات الإسرائيلية لم تسلمها سوى مفاتيح المصليات الداخلية ولم تسلمها مفاتيح الأبواب الخارجية.

هذا وقد أشار رئيس حراس المسجد الأقصى إلى أنه تسلم كل مفاتيح المسجد من القوات الإسرائيلية باستثناء باب المغاربة.

إلى ذلك، أفادت مراسلة RT بأن الصلوات لم تقم بالمسجد الأقصى حتى هذه اللحظة.

وبينت داليا النمري أن المصلين متخوفين من أن تظل هذه البوابات الإلكترونية بشكل دائم، مؤكدة أن المخاوف تدور حول احتمالية أن يتم تحويل وضع المسجد الأقصى إلى ما يشبه الوضع القائم في المسجد الإبراهيمي بالخليل.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أغلقت المسجد الأقصى يوم الجمعة الماضية واعتقلت مفتي القدس وخطيب المسجد بعد مقتل اثنين من جنودها في باحة الحرم القدسي.

هذا، وشرعت القوات الإسرائيلية، الأحد، بتركيب بوابات إلكترونية على عدد من أبواب المسجد الأقصى.

وحسب الصور والمعلومات المتوفرة فقد قامت السلطات الإسرائيلية بتركيب 5 أبواب في ساحة باب الأسباط، كما يجري تركيب باب أخرى عند باب المجلس، علما أنه قد تمت مصادرة مفاتيح باب الأسباط وباب المجلس من موظفي الأوقاف عقب اعتقالهم الجمعة.

جدير بالذكر أن المخابرات الإسرائيلية أجرت اتصالات مع مجموعة من موظفي الأوقاف الإسلامية وأبلغتهم بعدم الحضور إلى الأقصى عند فتحه.

إلى ذلك، قامت سلطات الاحتلال صباح الأحد بإدخال سيارات وعمال نظافة إلى المسجد الأقصى لتنظيفه من آثار التحطيم والتفتيش الذي قاموا به في الأيام الماضية.

جدير بالذكر أن السلطات الإسرائيلية، أعادت يوم الأحد 16 يوليو/تموز، فتح باب الأسباط في المسجد الأقصى، أمام المصلين، بعد 48 ساعة من إغلاقها، بقرار من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن، أمس السبت، إعادة فتح المسجد الأقصى للمصلين والسياح والزوار بالتدريج اعتبارا من يوم الأحد، مشيرا إلى أن إجراءات أمنية إضافية ستُتخذ.

من المهم الإشارة إلى أن السلطات قررت تركيب كاميرات خارج المسجد لمراقبة ما يحدث داخل باحات المسجد.

المصدر: RT + وكالات

ياسين بوتيتي