تركيا تمنع نواب البوندستاغ من زيارة القوات الألمانية في قاعدة قونية

أخبار العالم العربي

تركيا تمنع نواب البوندستاغ من زيارة القوات الألمانية في قاعدة قونيةقاعدة "انجرليك" الجوية في أضنة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1ou

منعت السلطات التركية وفدا للبرلمانيين الألمان من زيارة القاعدة العسكرية في محافظة قونية بجنوب تركيا، التي تحتضن وحدات من القوات الجوية الألمانية.

وأوضحت صحيفة "Spiegel" الألمانية أن هذه الزيارة كان من المخطط أن يقوم بها نواب من البوندستاغ (البرلمان الألماني) يوم الاثنين القادم لتفقد وضع مجموعة طائرات "AWACS" الألمانية للرصد الإلكتروني، التي تنفذ مهماتها انطلاقا من هذه القاعدة. 

وأضافت الصحيفة أن القرار التركي تم إبلاغ الوفد النيابي به عبر وزارة الخارجية الألمانية، لكنها لم تذكر أي أسباب أو مبررات السلطات التركية لمنع هذه الزيارة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة التركية ليست جديدة، فقد أصدرت أنقرة في السابق قرارات مشابهة منعت بموجبها زيارة النواب الألمان إلى قاعدة إنجرليك، مما دفع برلين، أوائل شهر يونيو/حزيران الماضي، إلى اتخاذ قرار بنقل قواتها، التي كانت في تلك القاعدة، إلى قاعدة الأزرق العسكرية في الأردن.

وكانت قاعدة إنجرليك تحتضن، منذ أوائل العام الماضي، مجموعة من القوات الألمانية تتكون من 280 عسكريا و6 طائرات من طراز "تورنادو" تنفذ تحليقات استطلاعية في كل من سوريا والعراق، في إطار عمليات التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن عملية نقل هذه المجموعة إلى الأردن ستستمر حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم.

يذكر أن العلاقات بين تركيا وألمانيا تشهد توترا كبيرا خلال الأشهر الماضية، وتتهم أنقرة السلطات الألمانية، بما في ذلك المستشارة أنغيلا ميركل شخصيا، "بدعم الإرهابيين" بسبب رفضها تسليم بعض العسكريين الأتراك الذين طلبوا حق اللجوء السياسي في ألمانيا بعد المحاولة الإنقلابية الفاشلة، وكذلك عدم تسليم ناشطي "حزب العمال الكردستاني" المصنف إرهابيا من قبل السلطات التركية.

 وتدهورت العلاقات بين ألمانيا وتركيا على خلفية سلسلة من الخلافات الدبلوماسية المتتالية لدرجة حتى وصف الخبراء التوتر الحالي بين البلدين بـ"الأسوأ وغير المسبوق" خلال العقود الـ3 الماضية.

المصدر: Spiegel  + وكالات

رفعت سليمان