صحيفة سعودية: تيلرسون يعود من الخليج بخفي حنين!

أخبار العالم العربي

صحيفة سعودية: تيلرسون يعود من الخليج بخفي حنين!وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1kf

أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إلى أن جولة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون فشلت في تحقيق تقدم في مسألة حل الأزمة الخليجية.

وعقد تيلرسون اليوم الخميس مباحثات، هي الثانية خلال 48 ساعة، في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في ختام جولة شملت السعودية، والتي التقى فيها الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى المشاركة في لقاء سداسي مع وزراء خارجية "دول المقاطعة"، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح.

وذكرت "الشرق الأوسط" أن تيلرسون اختتم جولته "دون أن ينجح على ما يبدو في مهمته الهادفة إلى إنهاء الخلاف الخليجي"، ولاحظت الصحيفة أن الوزير الأمريكي تجنب بعيد اللقاء، الإجابة على أسئلة الصحافيين حول نتائج اللقاء، وهو نفس الأمر الذي قام به المسؤولون القطريون أيضا.

وذكرت الصحيفة نقلا عن الشيخ محمد بن حمد آل ثاني شقيق أمير قطر قوله لتيلرسون "نأمل أن نراك مجددا هنا، في ظروف أفضل".

وتترقب المنطقة يومي السبت والأحد وصول وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي سيقوم بجولة خليجية للدعوة إلى "تهدئة سريعة" بعد جولات نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو 2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذا البلد.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية + وكالات

ياسين بوتيتي