أردوغان: مستعدون لإغلاق قاعدتنا العسكرية في قطر في حال طلبت الدوحة منا ذلك

أخبار العالم العربي

أردوغان: مستعدون لإغلاق قاعدتنا العسكرية في قطر في حال طلبت الدوحة منا ذلكالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0it

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعمه لقطر في سياق الأزمة الخليجية الحالية، لكنه أشار إلى استعداده لسحب القاعدة العسكرية التركية من البلاد حال ورود طلب مناسب من قبل الدوحة.

وقال أردوغان، في مقابلة مع قناة "فرانس 24"، أجريت اليوم الأربعاء: "فيما يتعلق بهذه القائمة (طلبات الدول الأربع المقاطعة للدوحة) من 13 نقطة، فهي غير قابلة لتنفيذها مهما كانت الظروف".

وأوضح أردوغان أن هذه القائمة تتضمن مطالب تقول من خلالها الدول المقاطعة لقطر إنها لا تحترم قطر "كدولة" وعليها التخلي عن جميع صلاحياتها التي تتمتع بها بصفتها دولة.

ولفت أردوغان، في الوقت ذاته، إلى أن بلاده مستعدة لإغلاق قاعدتها العسكرية في قطر حال تلقت طلبا مناسبا من قبل السلطات القطرية.

يذكر أن تركيا أكدت مرارا معارضتها للحصار المفروض على قطر من قبل  جيرانها، مشددة على عزمها الاستمرار بتطوير علاقاتها مع السلطات القطرية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قدمت للسلطات القطرية قائمة تتضمن 13 مطلبا، مشترطة تنفيذها كشرط لرفع الحصار عن الدوحة، ومن بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر التي لم يتم بعد فتحها رسميا.

ورفضت السلطات القطرية الاستجابة لهذه المطالب.

وكانت السلطات التركية قد أقرت الشهر الماضي مشروع قانون يسمح للحكومة بنشر وحدات من القوات المسلحة التركية في أراضي قطر، التي من المتوقع أن تحتضن قاعدة عسكرية تركية بموجب اتفاق أبرمه البلدان عام 2014.

وأرسلت تركيا، منذ اندلاع الأزمة القطرية، عدة دفعات من قواتها إلى قطر تم نشرها في كتيبة طارق بن زياد بالعاصمة الدوحة.

المصدر: فرانس 24 + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية