السعودية وحلفاؤها يمهلون قطر 48 ساعة إضافية للرد على المطالب

أخبار العالم العربي

السعودية وحلفاؤها يمهلون قطر 48 ساعة إضافية للرد على المطالبالدوحة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j04d

أصدرت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانا مشتركا، أعلنت فيه موافقتها على طلب أمير الكويت تمديد المهلة المحددة لقطر للرد على مطالب الدول الأربع 48 ساعة إضافية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، في بيان نشرته اليوم الاثنين 3 يوليو/تموز، أن تمديد المهلة جاء بناء على طلب من أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي يقود جهود وساطة، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة وفرضت عقوبات على قطر.

وأشارت الوكالة إلى أن الدوحة أكدت لأمير الكويت أن ردها الرسمي على قائمة مطالب الدول الأربع سيأتي اليوم الاثنين.

وتتهم الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب، والعمل على زعزعة أمن المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، والتحالف مع إيران.

وكان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد قال، في وقت سابق، إن مطلب إغلاق قناة "الجزيرة" وطرد القوات التركية المتمركزة في الدوحة، وُضعت في القائمة لتُرفض، ووصف الاتهامات ضد الدوحة بأنها لا أساس لها.

وهددت الدول العربية بفرض مزيد من العقوبات على قطر إذا لم تنفذ قائمة تضم 13 مطلبا قدمتها الكويت للدوحة قبل عشرة أيام.

وقد صرحت القاهرة، الأحد الماضي، بأن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين، سيجتمعون في القاهرة، الأربعاء المقبل، لبحث الخطوة التالية في التعامل مع قطر دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

ولم تحدد الدول العقوبات الإضافية التي قد تفرضها على الدوحة، لكن مصرفيين في المنطقة يعتقدون أن البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية قد تتلقى توجيها رسميا بسحب ودائعها من البنوك القطرية، وإيقاف التعامل معها.

المصدر: وكالات

نادر همامي