التايمز: سفارة ليبيا في لندن توظف إرهابيا

أخبار العالم العربي

التايمز: سفارة ليبيا في لندن توظف إرهابياإسماعيل كاموكا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz4h

أفادت صحيفة "التايمز" البريطانية، بأن أحد موظفي السفارة الليبية في لندن "إرهابي مدان" وقيادي في "الجماعة الليبية المقاتلة" التي لها صلة بالهجوم على حفل موسيقي في "مانشستر أرينا".

وقالت الصحيفة إن إسماعيل كاموكا (51 عاما) الذي يعمل حاليا في الشؤون القنصلية والثقافية بالسفارة الليبية في العاصمة البريطانية، سبق أن أدين في العام 2007، بعد أن أقر بتمويل "الجماعة الليبية المقاتلة" المرتبطة بتنظيم القاعدة، وتوفير جوازات سفر مزورة.

وسجن كاموكا في بريطانيا لمدة 3 سنوات وتسعة أشهر، بعد أن وصفه القاضي البريطاني خلال المحاكمة، بأنه "زعيم مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة في بريطانيا، وأنه خطر على الأمن البريطاني القومي".

من الجدير بالذكر أن كاموكا الذي انتقل إلى بريطانيا عام 1994 قبل طلبه الحصول على لجوء سياسي، يقاضي الحكومة البريطانية وأجهزة المخابرات، زاعما أن الأدلة المستخدمة ضده اعتمدت على اعترافات أدلى بها تحت التعذيب في ليبيا.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت في وقت سابق عن العلاقة بين الليبي سلمان العبيدي منفذ تفجير مانشستر هذا العام و"الجماعة الليبية المقاتلة"، إذ يُعد والده وعدد من أصدقائه المقيمين في لندن من أبرز أعضائها.

يذكر أن "الجماعة الليبية المقاتلة" أدرجت على قائمة المجموعات الإرهابية العام 2001، وتم حظرها في بريطانيا العام 2005، لكن سُمح لبعض أعضائها بالبقاء كلاجئين.

و"الجماعة الليبية المقاتلة" هي تنظيم مسلح متطرف أنشأته مجموعة من الشباب الليبيين الذين عادوا إلى ليبيا بعد أن كانوا في أفغانستان، ونفذوا عمليات مسلحة في مواقع مدنية وأمنية بليبيا في تسعينات القرن الماضي.

المصدر: بوابة الوسط

علي جعفر

الأزمة اليمنية