أزمة قطر.. السعودية والإمارات والبحرين تنتقد الأمير زيد

أخبار العالم العربي

أزمة قطر.. السعودية والإمارات والبحرين تنتقد الأمير زيدمقر الأمم المتحدة بجنيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy4z

أعربت بعثات السعودية والإمارات والبحرين الدبلوماسية لدى الأمم المتحدة عن "أسفها" للتعليق الذي أدلى به المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد بشأن الأزمة القطرية الخليجية.

وقالت بعثات الدول الثلاث في بيان مشترك، اليوم الجمعة، إنها "تأسف" لإصدار المفوض السامي بيانا، في 14 من الشهر الجاري، عبّر فيه عن خشيته من أن تؤدي القرارات المتخذة من قبل هذه الدول ضد قطر إلى المساس بحقوق الإنسان.

وأكدت البعثات أن "قرارات قطع العلاقات مع قطر هو حق سيادي لهذه الدول ويهدف إلى حماية أمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف"، مضيفة أن هذه القرارات جاءت "بعد استنفاد كل الوسائل الممكنة" ومواصلة قطر "دعمها وتمويلها واحتضانها للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة والطائفية"، وفقا لنص البيان.

وتابعت الوثيقة أن هناك إجراءات عديدة اتخذتها الدول الثلاث حرصا منها "على الشعب القطري الشقيق"، وتهدف هذه الإجراءات "إلى مراعاة الحالات الانسانية والصحية، كما تم تخصيص أرقام هواتف ساخنة في كل دولة لتلقي الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها، بشكل يتوافق مع الالتزامات الدولية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وتقاليدنا الإنسانية العريقة".

كما أكدت بعثات السعودية والإمارات والبحرين "حرصها على مواصلة العمل مع الجهات المعنية من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة من هذه المقاطعة والمتمثلة في حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب وضمان الاستقرار والرفاهية لشعوب المنطقة، بما في ذلك الشعب القطري الشقيق، وفي ظل احترام كامل لتعهداتها في مجالي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني"، وفقا للبيان.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

قدري يوسف