كبير المستوطنين يكذّب ليبرمان على حساب الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

كبير المستوطنين يكذّب ليبرمان على حساب الفلسطينيينافيغدور لبيرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixfz

شكك كبير المستوطنين الإسرائيليين بالأرقام، التي أوردها وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بشأن عدد الوحدات الاستيطانية التي تم التصديق عليها؛ مشيرا إلى أن الفلسطينيين يبنون أكثر في الضفة.

ويتسابق القادة الإسرائيليون على استيطان الأراضي الفلسطينية، حتى وصل الأمر إلى تنافسهم على عدد الوحدات التي تبنى على أراض تقتطع من فلسطين المحتلة، حيث قال كبير المستوطنين الإسرائيليين رئيس مجلس مستوطنات "شومرون"، يوسي دجان، إن الوحدة الاستيطانية الواحدة يتم احتسابها عدة مرات، وعليه فإن الإحصائيات الصحيحة تتمحور حول أقل من 2000 وحدة استيطانية مقابل 20 ألف وحدة سكنية صودق عليها للفلسطينيين.

وكان ليبرمان، قال خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، إن المشروع الاستيطاني على أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلة، يحظى بالاهتمام والتوسع الأغلب منذ 25 عاما، مشيدا بالتوسع الاستيطاني "غير المسبوق" منذ مطلع العام الجاري.

وأتت تصريحات ليبرمان هذه ردا على انتقادات وأصوات وجهت إلى الحكومة بشأن تقييدها للبناء الاستيطاني، والتي اتهمتها بتجميد المخططات وتعطيل التوسع الاستيطاني، خلال الفترة الحالية.

وقال ليبرمان إن الحكومة الحالية صادقت منذ مطلع العام الجاري على بناء 8300 وحدة استيطانية، وهو رقم قياسي منذ التوقيع على اتفاقية أوسلو، مؤكدا أن حكومة بنيامين نتنياهو هي الأفضل للمستوطنين.

وأكد ليبرمان أن تعنت قادة المستوطنين من شأنه الإضرار بالمشروع الاستيطاني، داعيا إياهم لعدم التشنج بالمواقف وعدم شد الحبل أكثر من اللازم بما يتعلق بالتوسع الاستيطاني والبناء داخل الكتل الاستيطانية.

وتعتبر القوانين الدولية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعي ومخالفا للأعراف والقرارات الدولية.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي كان قد صوّت في شهر ديسمبر 2016 لصالح مشروع قرار تاريخي يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية