الأزمة الخليجية.. الجبير في مسقط وملك البحرين في القاهرة

أخبار العالم العربي

الأزمة الخليجية.. الجبير في مسقط وملك البحرين في القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix2l

وصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى العاصمة العمانية مسقط لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك، كما وصل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إلى القاهرة مساء اليوم قادما من السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أنه كان في استقبال الجبير لدى وصوله مسقط، نظيره العماني يوسف بن علوي بن عبدالله، حيث عقدا في وقت لاحق مباحثات ثنائية.

وكانت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين قطعت العلاقات مع قطر يوم الاثنين متهمة إياها بدعم إسلاميين متشددين وخصمهم اللدود إيران وهي اتهامات تقول الدوحة إنها لا أساس لها.

من جهة أخرى وصل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إلى القاهرة مساء اليوم قادما من السعودية في زيارة لمصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن اجتماع الزعيمين استعرض العلاقات بين البلدين وسبل تنميتها، إضافة إلى بحث الأوضاع المستجدة في المنطقة، وتنسيق المواقف بشأنها.

وأضافت الوكالة أن العاهل البحريني تطرق إلى "الموقف الجماعي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، نظرا لتمسكها باتخاذ مسلك مناوئ لكل من مصر والبحرين وعدد من الدول العربية، وبعد أن فشلت محاولات إقصائها عن دعم التنظيمات الإرهابية، فضلا عن إصرارها على التدخل في الشؤون الداخلية لجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين والدول العربية بصورة تهدد أمنها واستقرارها، وتضر بالأمن القومي العربي ووحدة الدول العربية".

وكانت مصر دعت في وقت سابق من اليوم مجلس الأمن الدولي للتحقيق في اتهامات موجهة لقطر بدفعها فدية تصل إلى مليار دولار لـ "منظمة إرهابية تنشط في العراق" لإطلاق سراح أعضاء مخطوفين من أسرتها الحاكمة.

ونفت قطر دفع فدية لتأمين إطلاق سراح 26 قطريا بينهم أعضاء من الأسرة الحاكمة في البلاد خطفهم مسلحون مجهولون.

المصدر: وكالات

علي جعفر