حمد يعرب عن امتنانه لسلمان لدعمه المنامة بوجه "التدخلات القطرية الإيرانية"

أخبار العالم العربي

حمد يعرب عن امتنانه لسلمان لدعمه المنامة بوجه الملك سلمان يستقبل حاكم البحرين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwx5

ذكرت وكالة "واس" السعودية الرسمية أن عاهل المملكة، الملك سلمان بن عبد العزيز، استقبل، اليوم الأربعاء، حاكم البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ولم تكشف الوكالة عن أي تفاصيل بشأن المحادثات بين الجانبين، إلا أنها جرت في ظل الأزمة الدبلوماسية الساخنة التي تمر بها حاليا منطقة الخليج.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قال حمد بن عيسى آل خليفة، عقب وصوله إلى جدة للقاء العاهل السعودي، حسبما نقلت وكالة "بنا" البحرينية الرسمية: "يسرنا في هذا اليوم المبارك أن نلتقي بأخينا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة حفظه الله لبحث تطورات وأحداث المنطقة، ولتجديد شكرنا وتقديرنا على الدعم الذي تحظى به مملكة البحرين لحفظ أمنها واستقرارها على ضوء التدخلات القطرية الإيرانية التي امتدت إلى فترةً قد جاوزت عدة قرون من الزمان".

وقال ملك البحرين إن على قطر أن تصحح مسار سياساتها وتوفي بتعهداتها لكي تعود العلاقات معها كما كانت.

وأوضح في هذا السياق: "مست التدخلات من القيادة القطرية أشقاءنا من الدول العربية والإسلامية والتي لم تترك لنا خيارا لحفظ أمن واستقرار دولنا إلا باتخاذ ما اتخذناه من إجراءات، مشددين على ضرورة أن تقوم القيادة القطرية بتصحيح مسار سياستها وأن تفي بالتعهدات التي سبق وأن التزمت بها لسد مداخل الفوضى والقضاء على كل الممارسات التي تهدف إلى زعزعة أمن دولنا وتهدد وحدة مجتمعاتنا وسلامة أوطاننا لتعود العلاقة كما كانت لخير أهلنا الأعزاء في قطر وللجميع".

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح الاثنين الماضي، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع الدوحة، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دول المالديف وموريشيوس وموريتانيا وجزر القمر.

وأمهلت السعودية والإمارات والبحرين مواطني قطر المقيمين فيها وزائريها 14 يوما لمغادرة أراضي هذه البلدان الخليجية.

واتهمت هذه الدول العربية السلطات القطرية بدعم الإرهاب.

وأعربت قطر عن أسفها لهذا القرار، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: واس + بنا + وكالات

رفعت سليمان