تطورات الأزمة بين قطر ودول عربية

أخبار العالم العربي

تطورات الأزمة بين قطر ودول عربيةتطورات الأزمة بين قطر ودول عربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwmd

أعلنت كل من السعودية ومصر والإمارات ومملكة البحرين، الاثنين 5 يونيو/حزيران، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وفي ما يلي التطورات لحظة بلحظة للأزمة بين هذه الدول العربية وقطر:

- 19:54 - ظريف: الإكراه ليس حلا للأزمة القطرية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تعليقا على الأزمة القطرية أن "الإكراه ليس هو الحل أبدا"، داعيا إلى تسوية بين الأطراف عبر الحوار.

وغرد ظريف على حسابه في "تويتر": "الإكراه ليس حلا أبدا، الحوار أمر حتمي، خاصة، في شهر رمضان الكريم"، مشيرا إلى أن "الجيران دائمون ولا يمكن تغيير الجغرافيا".

- 19:42 - وزير الخارجية العماني يصل قطر في زيارة غير معلنة

وصل وزير الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبد الله،، اليوم الاثنين،إلى الدوحة، في زيارة غير معلنة مسبقا.

وقالت الخارجية العمانية في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن زيارة يوسف بن علوي إلى الدوحة اليوم، هي زيارة خاصة، وليست رسمية، وكانت مقررة في جدول برنامج الوزير قبل التطورات الأخيرة.

- 19:36 - أمير مكة ينقل رسالة من العاهل السعودي إلى أمير الكويت

وصل الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، إلى الكويت عصراليوم الاثنين، في زيارة لم يعلن عنها سابقا.

واستقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بقصر دسمان عصر اليوم، الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، حيث نقل هذا الأخير رسالة شفوية من الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تتعلق بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

- 19:14 - أمير الكويت يدعو نظيره القطري إلى تهدئة الموقف وعدم اتخاذ خطوات تصعيدية

أجرى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اتصالا هاتفيا، مساء اليوم، مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، أكد خلاله العمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد.

وأضاف أمير الكويت أنه سيعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر في العلاقات الأخوية، مؤكدا دعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي، في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة.

- 18:07 - الرئيس فلاديمير بوتين يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان لبحث الأزمة القطرية

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، عبر الهاتف، الأزمة القطرية ودعا الرئيسان جميع الأطراف المعنية إلى الحوار حفاظا على الاستقرار في منطقة الخليج.

- 18:07 - العاهل الأردني يتوجه إلى الكويت

يتوجه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، يوم الثلاثاء، إلى دولة الكويت، للقاء أميرها، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

- 18:03 - وزير الخارجية الإيراني يجري مباحثات هاتفية مع نظيره القطري

أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مباحثات هاتفية مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني لبحث الأزمة الخليجية.

- 16:48 - القاهرة تطلب من أثينا تمثيل مصالحها الدبلوماسية في الدوحة

أعلنت الخارجية اليونانية، اليوم الاثنين، أن السفارة اليونانية في الدوحة ستمثل المصالح الدبلوماسية المصرية في قطر، بطلب من القاهرة بعد قطع مصر لعلاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

- 16:27 - بوغدانوف يستقبل السفير القطري في موسكو

استقبل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الاثنين، سفير دولة قطر لدى موسكو، فهد بن محمد العطية، بطلب من الجانب القطري.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن السفير القطري عرض خلال اللقاء على بوغدانوف، الذي يتولى أيضا منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تقييمات وآراء الدوحة حول تأزم العلاقات بين قطر عدد من الدول العربية.

- 16:21 - السعودية تغلق مكتب قناة "الجزيرة" في المملكة

أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية عن إغلاقها مكتب قناة "الجزيرة" القطرية في المملكة، وسحب الترخيص الممنوح لها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن الوزارة اتهامها لقناة "الجزيرة" بأنها قامت "بترويج مخططات الجماعات الإرهابية ودعم ومساندة ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن ومحاولة شق الصف الداخلي السعودي، وذلك بالتحريض على الخروج عن الدولة والمساس بسيادة المملكة العربية السعودية".

- 16:10 - السفيرة الأمريكية في الدوحة تؤكد دعم الولايات المتحدة لقطر

أكدت السفارة الأمريكية في الدوحة دعم واشنطن للجهود القطرية في مكافحة الإرهاب، داعية المواطنين الأمريكيين الموجودين في البلاد إلى "البقاء متيقظين".

وقامت السفيرة الأمريكية لدى الدوحة، دانا شيل سميث، بإعادة نشر تغريدتين على صفحتها الرسمية في موقع "تويتر" تحدثت الأولى عن "الشراكة العظيمة" بين البلدين و"التقدم الحقيقي في مكافحة تمويل الإرهاب" نتيجة المباحثات بين رئيس الوزراء القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، ونائب وزير المالية الأمريكي لمنع تمويل الإرهاب، دانيل غلايسر، يوم 26/10/2016.  

- 15:49 - السعودية والإمارات توقفان صادرات السكر الأبيض إلى قطر

أوقفت السعودية والإمارات، الاثنين، صادرات السكر الأبيض إلى قطر، بعد أن قطع البلدين العلاقات مع الدوحة وذلك في أول مؤشر على تأثر تجارة الغذاء بالأزمة الدبلوماسية.

- 15:48 - العاهل السعودي يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الاثنين، في مكتبه بقصر السلام في جدة، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني.

- 15:37 - لافروف يدعو إلى الحوار بين دول الخليج

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، في اتصال هاتفي بينهما، يوم الاثنين، عن قلقه إزاء نشوء بؤرة توتر جديدة داخل العالم العربي.

وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر بخصوص المكالمة الهاتفية بين الوزيرين الروسي والقطري، إن مسألة تصعيد العلاقات بين دولة قطر وعدد من الدول العربية تصدرت المكالمة، التي جاءت بطلب من الجانب القطري.

وشدد لافروف على ضرورة تسوية الخلافات القطرية الخليجية عبر الحوار، على أساس الاحترام المتبادل، خاصة، في وجه التهديدات غير المسبوقة من حيث طبيعتها، وعلى رأسها التهديد الإرهابي.

- 15:32 - ليبرمان يعلق

في أول رد إسرائيلي رسمي، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن قرار عدد من الدول العربية قطع علاقاتها مع قطر يمثل فرصة ممتازة لتوحيد الجهود مع إسرائيل في محاربة الإرهاب.

- 15:16 - أبو الغيط يدعو إلى تجاوز الخلافات بين الدول الخليجية وقطر

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين، عن أمله بأن يتم تجاوز الأزمة القطرية الخليجية "الخطيرة" قريبا، وأكد استعداده للعمل من أجل رأب الصدع العربي.

ودعا أبو الغيط إلى الالتزام بتنفيذ التفاهمات التي سبق التوصل إليها عام 2014، حتي يتم استعادة المسار الطبيعي في العلاقات بين الدول الشقيقة، والتزام الدول الأعضاء بالمبادئ الأساسية التي يكرسها ميثاق الجامعة وكافة قرارات القمم العربية، صيانة للأمن القومي العربي من التهديدات التي يتعرض لها، والتصدي للتطرف ومكافحة الإرهاب بشكل شامل.

- 14:44 - اجتماع ثلاثي بين إيران والعراق وتركيا لحل أزمة قطع العلاقات مع قطر

أعلن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، الاثنين، أن اجتماعا ثلاثيا يجمع ساسة من إيران والعراق وتركيا سيعقد في بغداد لحل "القضية القطرية".

- 14:40 - دولة موريشيوس تقطع علاقاتها مع قطر

أعلنت جمهورية موريشيوس عن قطع علاقاتها مع قطر لتصبح ثاني دولة غير عربية، بعد المالديف، تحذو حذو 5 دول عربية في تحركها ضد الدوحة.

- 14:21 - منظمة التعاون الإسلامي تصدر بيانا بشأن الأزمة القطرية الخليجية

طالبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي السلطات القطرية بتنفيذ تعهداتها التي تحملتها في إطار مجلس التعاون الخليجي.

وجاء في بيان نشر على الموقع الرسمي لمنظمة التعاون الإسلامي، الاثنين، أن أمانتها العامة أكدت "أنها ظلت تتابع عن كثب التطورات الراهنة في منطقة الخليج والمتمثلة في قطع عدد من الدول الأعضاء في المنظمة علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر استنادا إلى معلومات وأدلة تثبت انطلاق أعمال معادية لها من قطر".

وطالبت الأمانة العامة دولة قطر الالتزام بتعهداتها السابقة والاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي وخاصة تلك المتعلقة بوقف دعم الجماعات الإرهابية وأنشطتها والتحريض الإعلامي.

- 14:17 - مصر تفرض حظرا جويا مفتوحا على الطائرات القطرية

أصدرت وزارة الطيران المدني المصرية  قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وإغلاق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية اعتبارا من الساعة السادسة صباح الثلاثاء.

- 14:07 - بنوك مصرية توقف تعاملاتها مع قطر

علقت بعض البنوك المصرية المعاملات مع نظيراتها القطرية، بما فيها التعامل بالريال القطري، وذلك بعد ساعات من إعلان القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وتأتي قطر في المرتبة الـ 28 من إجمالي حجم الصادرات المصرية، بقيمة 226 مليون جنيه، إذ بلغت قيمة الصادرات الغذائية المصرية للدوحة نحو 12.27 مليون دولار. وتعتبر قطر من الأسواق التفضيلية الأقل نموا لمصر بحسب أرقام الربع الأول من 2017 بمعدل 2.7% وبقيمة 70.8 مليون دولار.

وتعد قطر رابع دولة عربية في تحويلات المصريين بالخارج، وفي تواجد العمالة المصرية فيها.

- 13:49 - مصر تمهل السفير القطري 48 ساعة لمغادرة القاهرة

القاهرة

أمهلت مصر سفير قطر في القاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد وأنهت اعتماده كسفير لدى مصر، بعد قرار سابق بقطع العلاقات اتخذته القاهرة ودول خليجية وعربية.

وأفاد بيان من الخارجية المصرية أنه تم استدعاء سفير قطر لدى مصر إلى مقر وزارة الخارجية، حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر.

- 13:35 - طهران تبدي استعدادها لتزويد الدوحة بالسلع

أبدى رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، الاثنين 5 يونيو/حزيران، استعداده لتصدير مختلف السلع والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ بحرية في جنوب إيران.

- 13:20 - جزر المالديف تقطع علاقاتها مع قطر

أعلنت جزر المالديف قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر لتكون أول دولة غير عربية تتجه لهذه الخطوة.

وكانت الخارجية القطرية قد نشرت تغريدة على موقعها الرسمي تتحدث عن استقبال وزير الخارجية المالديفي للسفير القطري، الأحد.

- 11:25 - تراجع السندات الدولارية لقطر

هبطت السندات، بالدولار، السيادية لقطر، استحقاق عام 2026 ، بواقع 1.8 سنت إلى 99 سنتا للدولار لتمثل أقل مستوى لها منذ مارس، بينما ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية القطرية.

وكذلك انخفضت السندات الأقصر أجلا، استحقاق 2019 ، مسجلة أدنى مستوى لها منذ أواخر 2013 على الأقل.

- 11:09 - حكومة شرق ليبيا تقطع علاقاتها مع قطر تضامنا مع الدول الخمس

أصبحت ليبيا سادس دولة عربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "اعتداءات قطر المتكررة" على كرامة الشعب الليبي، بحسب ما صرح به وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة، المنبثقة شرعيا عن مجلس النواب، محمد الدايري.

- 09:37 - بورصة قطر تهوي

تراجع مؤشر البورصة القطرية في بداية تعاملاتها بأكثر من 7%، أي بمقدار 718 نقطة، ليصل إلى مستوى عند 9202 نقطة، بتداولات بلغت نحو 235 مليون ريال.

كما انخفض مؤشر بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في البلاد ومحفظة السيولة، بنسبة 10%

وتضم البورصة كبرى الشركات القطرية المملوك معظمها للحكومة القطرية.

- 09:05 - قطر تصدر بيانا حول إجراءات دول عربية ضدها

الخارجية القطرية تعرب عن أسفها لقرار السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع دولة قطر، معتبرة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

- 07:09 - الحكومة اليمنية تؤيد قرار وقف مشاركة قطر في عمليات التحالف العربي

الحكومة اليمنية تعلن تأييدها للخطوات التي اتخذتها قيادة التحالف العربي بإنهاء مشاركة القوات القطرية وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

- 06:58 - الأهلي السعودي يفسخ عقد الرعاية مع الخطوط القطرية

أعلن النادي الأهلي السعودي لكرة القدم، الاثنين 5 يونيو/حزيران، فسخ عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية، بناء على تعليمات حكومية بعد التوتر السياسي بين البلدين.

- 06:03 - الاتحاد للطيران تعلق رحلاتها من وإلى قطر

أعلنت شركة الاتحاد الإماراتية للطيران، الاثنين 5 يونيو/حزيران، تعليق رحلاتها من وإلى الدوحة، اعتبارا من صباح الثلاثاء 6 يونيو/حزيرن.

الاتحاد للطيران تعلق رحلاتها من وإلى قطر

- 06:03 - قيادة التحالف العربي في اليمن تنهي مشاركة قطر

قرر التحالف العربي، في اليمن الذي يدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين وجماعة علي عبد الله صالح، إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف.

- 05:55 - الإمارات تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر، بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، بالإضافة إلى منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الإمارات، وتمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها.

- 05:47 - مصر تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

القاهرة تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر "لدعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية".

- 05:41 - السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وتقرر غلق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

- 05:24 - البحرين تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

أعلنت مملكة البحرين، الاثنين 5 يونيو/حزيران، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

وجاء، في بيان وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

ياسين بوتيتي