طهران: اجتماع إيراني عراقي تركي في بغداد لبحث الأزمة القطرية

أخبار العالم العربي

طهران: اجتماع إيراني عراقي تركي في بغداد لبحث الأزمة القطرية صورة لبغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwl0

أعلن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، اليوم الاثنين، أن اجتماعا ثلاثيا يجمع ساسة من إيران والعراق وتركيا سيعقد في بغداد لحل "القضية القطرية".

وقال رضائي، في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية في "تويتر"، اليوم الاثنين: "إيران وتركيا والعراق ستجتمع في بغداد لدعوة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي) لحل قضية قطر".

ولم يكشف المسؤول الإيراني، في الوقت ذاته، عن موعد إجراء هذا الاجتماع.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن أجرى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في وقت سابق من الاثنين، محادثات هاتفية مع كل من نظرائه التركي، مولود جاويش أغلو، والعراقي، إبراهيم الجعفري، والعماني يوسف بن علوي بن عبد الله، وكذلك وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرسودي، وذلك، حسب ما نقله الإعلام الإيراني الرسمي،  لبحث "الأوضاع الجارية في المنطقة والتوتر الناشب في العلاقات بين قطر وبعض بلدان الخليج".

وكانت الخارجية الإيرانية قد أعربت، قبل ذلك، على لسان المتحدث باسمها، بهرام قاسمي، عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في علاقات بعض دول جوارها الجنوبية"، مؤكدة أنها تأمل في تسويتها في أقرب وقت.

وشدد قاسمي على أن "تسوية الخلافات بين الدول الإقليمية يجب أن تتم عبر الطرق السياسية والحوار الشفاف، لا غير".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية إعلان كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، صباح الاثنين، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة بقيادة عبد الله الثني، وكذلك دولة الملديف.

 وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها من هذا القرار، معتبرة أن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

المصدر: تويتر + فارس + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية