مرسوم لعون بعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب

أخبار العالم العربي

مرسوم لعون بعقد جلسة استثنائية لمجلس النوابالرئيس اللبناني ميشال عون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw6a

أصدر الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، مرسوما يدعو فيه مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية لإقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية.

وكان ميشال عون قد أرجأ انعقاد جلسات المجلس لشهر، منعا لالتئام جلسة يصوت فيها المجلس على التمديد لنفسه للمرة الثالثة في أقل من اربع سنوات.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية مساء الخميس نص المرسوم الرئاسي رقم 786 بتاريخ 1 يونيو/حزيران 2017، بعدما وقعه عون ورئيس الوزراء سعد الحريري.

ونص المرسوم على الدعوة إلى عقد استثنائي لمجلس النواب يفتتح في 7 يونيو/حزيران ويختتم في 20 من الشهر نفسه ضمنا، مشددا على حصر جدول عمله بإقرار قانون جديد لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

وكان يفترض أن تنتهي ولاية البرلمان الحالي في يونيو/حزيران 2013، لكن مجلس النواب مدد لنفسه آنذاك 13 شهرا، ثم حصل تمديد ثان لمدة سنتين وسبعة أشهر في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

ويعود سبب التمديد إلى فشل الفرقاء السياسيين اللبنانيين في التوصل إلى صيغة قانون انتخاب جديد تجري على أساسه الانتخابات التشريعية، ويسعى كل فريق إلى فرض قانون يوصله إلى مجلس النواب بحصة أكبر من حصة خصمه، أو قادرة على إلغاء قرارات خصمه.

هذا وقد طرح كل حزب وكل طرف قانونا مختلفا عن قوانين الآخرين، وانتهت المهل الدستورية لتنظيم الانتخابات البرلمانية من دون التوصل إلى قانون جديد.

جدير بالذكر أن ميشال عون انتخب رئيسا للجمهورية في أكتوبر/تشرين الأول 2016 بعد عامين ونصف عام من الفراغ في رئاسة الجمهورية، وعلى أساس تسوية سياسية أتت أيضا بسعد الحريري، خصم عون السابق، رئيسا للحكومة.

وبموجب التسوية، تم تأليف حكومة ضمت معظم الأطراف السياسية، لكن هؤلاء الأطراف انقسموا داخل الحكومة على قانون الانتخاب.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي