ما حجم الأسلحة المصرية التي تم الاستيلاء عليها في دارفور؟؟

أخبار العالم العربي

ما حجم الأسلحة المصرية التي تم الاستيلاء عليها في دارفور؟؟دارفور(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv7o

كشف قائد قوات الدعم السريع السودانية عن معلومات جديدة حول الحجم العسكري المصري المُقدم للحركات السودانية المسلحة في حربها ضد حكومة الخرطوم في دافور.

وقال الناطق باسم قوات الدعم السريع السودانية المقدم آدم صالح إن :"اتهام الرئيس السوداني والقائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية عمر البشير الموجه للحكومة المصرية، بتقديمها عونا عسكريا للحركات المسلحة المتمردة، هو مؤكد لنا ميدانيا".

وأوكد أن الحكومة المصرية، تورطت في فضيحة تاريخية وموثّقة بالبراهين والدلائل، وأن الأسلحة المصرية المضبوطة موجودة الآن بحوزتنا بعد أن كبدنا المجموعات المسلحة المتمردة، خسائر في الأرواح والعتاد العسكري، حيث تجاوز عدد قتلاهم الـ 500 عنصرا، بالإضافة إلى حوالي الـ100 أسير".

وتابع صالح، بعد أثباتنا أن المصريين، عاونوا المسلحين السودانيين في إقليم دافور، أقول إن مصر أصبحت في موقع عداء واضح ضد السودان.

وصرح صالح عن عدد الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها من المتمردين خلال معارك الأسبوع الفائت "من المحور الشمالي القادم من ليبيا بولاية شمال دافور 75 عربة بكامل عتادها العسكري دمرنا منها 25 عربة، ومن المحور الجنوبي بولاية شرق دافور، فقد تم الاستيلاء على 18 عربة بكامل عتادها".

وبالنسبة للأسلحة المصرية التي تم ضبطها لدى المتمردين، أكد صالح أنها عبارة "عن 5 مدرعات مصرية مجهزة بكامل عتادها العسكري، استطعنا تدمير واحدة منها بالكامل خلال استخدام المتمردين للمدرعات ضد قواتنا، بالإضافة إلى ذلك ضبطنا أجهزة رادار وأجهزة اتصال حديثة موصولة بالأقمار الاصطناعية، وامتلك المتمردون صواريخ سام7 المضادة للطيران بالإضافة لامتلاكهم أسلحة محرمة دوليا".

وشدد الناطق السوداني أنها أول مرة يستخدم المتمردون فيها مثل هذه الأسلحة منذ اندلاع القتال في دافور عام 2003".

وتابع أن "المدرعات المصرية التي ضبطناها مع المتمردين، هي ذات المدرعات الموجودة في شبه جزيرة سيناء المصرية والتي يستخدمها الجيش المصري ضد الإرهابيين كما يزعمون".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أتهم يوم الثلاثاء الماضي، الحكومة المصرية بتقديم دعم عسكري للمجموعات المسلحة أثناء هجومها على مناطق بشمال دافور خلال الأسبوع الفائت.

ونفت وزارة الخارجية المصرية والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذه الاتهامات جملة وتفصيلا.

 

المصدر: سبوتنيك

علي يوسف

الأزمة اليمنية