دعوات أمريكية لمعاقبة قطر

أخبار العالم العربي

دعوات أمريكية لمعاقبة قطرقاعدة "العديد" الجوية الأمريكية - قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv5h

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي أد رويس أن الكونغرس سينظر في نقل القوات الأمريكية خارج قاعدة "العديد" إذا لم يتغير سلوك قطر.

وأعلن رويس خلال ندوة عقدت أمس الأول في واشنطن أنه سيطرح قانونا في الكونغرس لمعاقبة الدول التي تدعم ماليا وإعلاميا فروعا لحركة الإخوان المسلمين بما في ذلك حماس وجماعات متشددة أخرى، بحسب تعبيره.

 وخص المسؤول التشريعي الأمريكي بالذكر قطر التي توجد على أراضيها قاعدة "العديد" الجوية التي تعد من أكبر القواعد العسكرية الامريكية في العالم، وتوعدها بفرض عقوبات ضدها، مضيفا "أعتقد أنه في حال لم تتغير تصرفات قطر، فطبعا ستكون لدينا إرادة بالتطلع لخيارات أخرى للقاعدة العسكرية".

ورأى  أنه من غير الملائم أن تستضيف قطر القوات الأمريكية وفي ذات الوقت تدعم حركات متشددة، مشيرا إلى أن " التعريف الذي استخدمه لقطر أنها دولة ساعدت في تمويل القاعدة وداعش وجماعة الإخوان وطالبان، ولا يمكنني أن أفهم لماذا".

وأدلى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق روبرت غيتس برأي مماثل، حيث قال إن مغادرة القوات الأمريكية مراكزها في قطر "مسألة معقدة"، لكنه أضاف أن واشنطن قد تفكر فعليا في بدائل لقاعدة "العديد" بسبب ارتباط الدوحة بـ"جماعات إرهابية".

المصدر: سبوتنيك

محمد الطاهر