نتنياهو يتحدث عن تعهد ترامب ومصير القدس "الأبدي"

أخبار العالم العربي

نتنياهو يتحدث عن تعهد ترامب ومصير القدس بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iv35

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه "تقاسم مدينة القدس مع أحد"، وكشف عن مساعدات عسكرية إضافية تعهد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وجاءت تصريحات نتنياهو بمناسبة "يوم القدس" عند اليهود، وبعد يوم من انتهاء أول زيارة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إسرائيل.

ولوّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن بلاده لن تسمح أبدا للقدس بالعودة إلى وضعها ما قبل عام 1967، قائلا: "الغيمة السوداء فوق القدس تبددت قبل 50 عاما".

وشدد قائلا: "جبل الهيكل والحائط الغربي سيبقيان تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد"، في إشارة إلى الجبل الذي يقع عليه المسجد الأقصى وإلى حائط البراق.

وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية  قد نقلت عن مصدر وصفته بأنه "مطّلع" أن امتناع الرئيس الأمريكي عن استخدام تعبير "حل الدولتين" خلال زيارته إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، يُعيد الفلسطينيين 100 عام للوراء، إلى أيام لجنة فرساي عام 1919، "لأن مصطلح تقرير المصير الذي ذكرته الإدارة الأمريكية الحالية يحمل الكثير من التفسيرات ولا يعني بالضرورة إقامة دولة".

وتابع أن "الفلسطينيين عادوا 100 سنة إلى الوراء، وذلك في أعقاب مواقف ترامب حول التسوية السياسية وحل الدولتين".

وأشار إلى أنه "وللمرة الأولى منذ سنوات طويلة لا يوجد تعهد أمريكي للفلسطينيين بنتائج للمفاوضات، ما يعني أن سقف توقعات الفلسطينيين سينخفض، وبالتالي فهنالك فرصة لنجاح المفاوضات بهذا الإطار".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية