هل تتسع الرياض لترامب والبشير؟

أخبار العالم العربي

هل تتسع الرياض لترامب والبشير؟ الرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu9k

لا يزال الغموض يحيط بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير في قمة الرياض التي ستنعقد الأحد بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقادة ومسؤولي 55 دولة عربية وإسلامية.

ونقل موقع "سودان تربيون" أمس عن مصادر وصفها  بالموثوقة  أن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي محمد بن عبد الملك آل الشيخ وصل مؤخرا إلى الخرطوم واجتمع  بالرئيس السوداني عمر البشير ليلة الثلاثاء، في بيت الضيافة دون أن  يكشف عن المزيد من التفاصيل

وتسائل الموقع الإخباري عما إذا كانت زيارة المسؤول السعودي إلى السودان تهدف إلى دعوة البشير أم للاعتذار عن عدم حضوره.

ولم تصدر أيضا أية تصريحات عقب اللقاء الذي جمع المبعوث السعودي ووزير الرئاسة السودانية فضل عبد الله فضل، والذي سبق لقاء البشير، حيث أعلن مسؤولو المراسم عدم وجود تصريح للصحافة بشأن اللقاء.

بالمقابل، ورد في بيان للسفارة الأميركية في الخرطوم صدر أمس "نعارض الدعوات أو التسهيلات أو الدعم لسفر أي شخص يخضع لمذكرة اعتقال صادرة من محكمة الجنايات الدولية بما في ذلك الرئيس البشير".

واستطرد البيان في هذا السياق قائلا :"ليس هناك تغيير في إدراج السودان في قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.. لقد كان موقفنا واضحا مع حكومة السودان بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها لإعادة النظر في رفعها من القائمة بالإضافة إلى ما هو مطلوب للمضي قدما في تخفيف العقوبات الاقتصادية".

وكان مسؤول سعودي أعلن أمس أيضا أن الرياض وجهت دعوة إلى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق من قبل محكمة الجنايات الدولية منذ عام 2009  بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لحضور القمة التي ستنعقد في المملكة الأحد.

في نفس الوقت أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن الرئيس عمر البشير سيتوجه إلى السعودية يوم الجمعة، إلا أنه لم يفصح عما إذا كان ينوي الاجتماع بالرئيس الأمريكي هناك، واكتفى بالقول :"بوسعي تأكيد أن الرئيس البشير سيذهب إلى السعودية بعد غد".

المصدر: سودان تربيون

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية