عدن: "كوليرا" صنعاء غير شرعية!

أخبار العالم العربي

عدن: صنعاء - اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ityn

رفضت وزارة الصحة في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي إعلان نظيرتها في حكومة الحوثيين وصالح حالة الطوارئ الصحية في البلاد بسبب انتشار وباء الكوليرا، واصفة هذا الإعلان بأنه غير شرعي.

وقال في هذا الشأن بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء اليمنية:"إن هذا الإعلان المزعوم لم يصدر عن الوزارة وإنما عن جهة غير ذات صفة بل وغير شرعية، ونحذر من التعامل معها".

وحمل بيان وزارة الصحية اليمنية من وصفها بـ"مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، مسؤولية انهيار منظومة الإصحاح البيئي، بسبب الحرب المشؤومة التي تشنها على الشعب اليمني، والتي تسببت في تفشي الأوبئة الفتاكة، وتراكم القمامة في شوارع وأحياء العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات".

ونفى البيان أيضا "ما نسب اليها من إعلان حالة الطوارئ الصحية في أمانة العاصمة صنعاء واعتبارها منكوبة صحيا جراء إصابة الآلاف من المواطنين بجائحة الإسهالات المائية الحادة".

وطالبت وزارة الصحة اليمنية "منظمات الإغاثة الإقليمية والدولية، بمساعدتها في مكافحة مرض الكوليرا الذي انتشر في عدد من محافظات" البلاد، مشيرة إلى حاجتها الماسة إلى "سرعة توفير متطلبات الظروف الصحية الطارئة لمكافحة هذا المرض، مثل محاليل الإرواء الفموية والوريدية والأدوية اللازمة من مضادات حيوية وتجهيزات مختبرية للمساعدة في اكتشاف وتشخيص الكوليرا خاصة وغيرها من أسباب الإسهالات المائية الحادة عامة بشكل سريع ومبكر وخاصة في صنعاء وعدن وتوفير المتطلبات المالية اللازمة لقيام الفرق الصحية بواجباتها".

وكانت وكالة أنباء الإمارات نقلت في 12 مايو/ أيار تأكيد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني حسين عرب خلو "المناطق المحررة من أية إصابة بالكوليرا، وأن ما ظهر قبل عدة أشهر ما هو سوى حالات مشتبهة وإسهال مائي حاد".

وبالمقابل سجلت تقارير صحية انتشار وباء الكوليرا في مختلف المدن والمناطق اليمنية، بما في ذلك الجنوب، ورصدت حالات وفاة وإصابات في أبين وعدن.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية