السودان يعلن تشكيل حكومة "الوفاق الوطني"

أخبار العالم العربي

السودان يعلن تشكيل حكومة الرئيس السوداني عمر البشير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itio

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، قرارا بتشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة التي تأتي تنفيذا لمخرجات الحوار بين القوى السياسية والوثيقة الوطنية المنبثقة عنه.

وشملت حكومة الوفاق الوطني الجديدة 31 وزيرا و42 وزير دولة على المستوى الاتحادي.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء القومي بالسودان النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، في مؤتمر صحفي عقد مساء الخميس، أسماء أعضاء الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أنهم سوف يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس عمر البشير، الجمعة بالقصر الجمهوري في الخرطوم.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة الجديدة هي حكومة وفاق، حيث ضمت بين أعضائها 16 أستاذا جامعيا وأكثر من مهندس، مؤكدا أن بها توافقا غير مسبوق، حيث مثلت 79 حزبا و34 حركة سياسية، وأنها حكومة أمل ورجاء وسوف تستمر حتى عام 2020.

وأشار إلى أن حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم تنازل عن 6 وزارات أساسية في الحكومة و6 وزراء دولة، وتم منح حقائبها لأحزاب وتحالفات وقوى أخرى مشاركة في الحوار الوطني.

وأشار بكري حسن صالح إلى أن عملية الإصلاح مستمرة، وأن وثيقة الحوار ستظل مفتوحة لجميع القوى والحركات السياسية الراغبة في الانضمام إليها، مضيفا أن الحزب الحاكم على أتم استعداد للتنازل عن مناصب وزارية وخفض نسبة تمثيله في البرلمان، وصولا لتوافق وتوحد جميع أبناء السودان.

وفي سياق متصل، أصدر الرئيس السوداني قرارا بتعيين 76 عضوا جديدا بالبرلمان بغرفتيه، منهم 58 عضوا بالمجلس الوطني، و18 عضوا بمجلس الولايات، إلى جانب عدد من الأعضاء الجدد بالمجلس التشريعي لكل ولاية من الولايات السودانية، وذلك بهدف تمثيل جميع القوى والأحزاب والحركات السياسية المشاركة في الحوار الوطني.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

ياسين بوتيتي