مكتب العبادي: تصريحات النجيفي لا صحة لها والقضاء مستقل

أخبار العالم العربي

مكتب العبادي: تصريحات النجيفي لا صحة لها والقضاء مستقلرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itej

نفى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل في الملف القضائي، ردا على ما قاله نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي في برنامج تلفزيوني حول الموضوع.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء سعد الحديثي في بيان صدر عن المكتب: "موقف رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي واضح وثابت بشأن السلطة القضائية وضمان استقلاليتها وعدم التدخل في عملها بأي شكل من الأشكال استنادا إلى مبدأ الفصل بين السلطات"، مبينا أنه "لا صحة لما يقال خلاف ذلك".

ونفى الحديثي "تصريحات أسامة النجيفي التي نشرت بشأن تعهد العبادي بالتدخل في هذا الملف القضائي أو ذاك"، مشيرا إلى أن "القضايا المثارة ضد سياسيين ومسؤولين سابقين هي في صميم اختصاص السلطة القضائية، وحسم هذه القضايا يندرج في إطار صلاحيات القضاء وسلطاته التي حددها الدستور".

وكان نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي كشف الأربعاء 10 مايو، في حديث لبرنامج "زاوية أخرى"، الذي تبثه قناة "السومرية"، عن تقديم رئيس الوزراء حيدر العبادي قبل تشكيله الحكومة وعودا بـ"معالجة" قضية وزير المالية الأسبق المطلوب للقضاء رافع العيساوي، مشيرا إلى أن العبادي وصف العيساوي بـ"المظلوم"، فيما أبدى ثقته بأن تتم إعادة "الاعتبار" له.

وقال النجيفي: "هناك ضغط سياسي مارسته الحكومة السابقة، ليس مع العيساوي وإنما مع الهاشمي وغيرهما بطريقة طائفية"، بحسب تعبيره.

من جهتها، عدت النائبة عن ائتلاف "دولة القانون" عالية نصيف، "تعهدات" العبادي بـ"تبرئة" وزير المالية الأسبق المطلوب للقضاء رافع العيساوي، بأنها "تدخل سافر" في عمل القضاء.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي