نتنياهو يتعهد باستعادة الجنديين الأسيرين لدى حماس

أخبار العالم العربي

نتنياهو يتعهد باستعادة الجنديين الأسيرين لدى حماس مراسم إحياء ذكرى قتلى معارك إسرائيل 1 مايو 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/is4a

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالعمل على إعادة الجنديين هدار غولدن وآرون شاؤول الأسيرين لدى حماس، إلى إسرائيل.

ووفقا للمركز الفلسطيني للإعلام، فقد قال نتنياهو، خلال مراسم إحياء ذكرى قتلى معارك إسرائيل: "أتعهد بألا يهدأ لنا بال، ولسنا هادئين، حتى نعيد جنديينا المقاتلين العزيزين هدار غولدن وآرون شاؤول إلى إسرائيل"، مضيفا "نحن جنبا إلى جنب في بريق السلام وآلام الحرب، وفي ميدان المعركة".

وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، نشرت في 21 أبريل، مقطعا مصورا لأغنية وجهت من خلالها رسالة باللغة العبرية لعائلات الجنديين الأسيرين، غولدن آرون، مؤكدة أنهما أسيران لديها.

يشار إلى أن السلطات الإسرائيلية، تصر منذ حربها على غزة سنة 2014، على اعتبار الجنديين هدار وآرون قتيلين، إلا أن وزارة الجيش الإسرائيلية غيرت تصنيفهما إلى أسيري حرب مفقودين، بدلا من قتيلين لا يعرف مكان دفنهما بناء على طلب عائلتيهما.

وفي أبريل 2016 أعلنت كتائب القسام، للمرة الأولى أنها تحتفظ بأربعة جنود إسرائيليين من دون أن تحدد مصيرهم، وأكدت أن إسرائيل لن تحصل على معلومات عن مصيرهم إلا بثمن.

وأعلنت "حماس" مرارا أن الإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجون إسرائيل عبر صفقة تبادل مقابل ما لديها من جنود إسرائيليين أسرى "مسألة وقت".

وتعتقل إسرائيل ما يزيد عن 6500 أسير فلسطيني، بينهم مئات الطفال وعشرات النساء، كذلك بينهم العشرات أمضوا أكثر من عشرين عاما قيد الاعتقال.

وكانت حماس وإسرائيل، أجرتا عام 2011، عملية تبادل، أفرج خلالها عن ألف أسير فلسطيني مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته المقاومة الفلسطينية صيف العام 2008.

المصدر: وكالات

إياد قاسم

الأزمة اليمنية