الأمم المتحدة ترحب بانسحاب البوليساريو من الكركرات بالصحراء الغربية

أخبار العالم العربي

 الأمم المتحدة ترحب بانسحاب البوليساريو من الكركرات بالصحراء الغربيةمنطقة الكركرات في الصحراء الغربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irsx

رحبت الأمم المتحدة بانسحاب عناصر جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات في الصحراء الغربية المتنازع عليها وهي منطقة تقع بين الجدار الرملي والحدود مع موريتانيا.

وأشار بيان للأمم المتحدة إلى أن البعثة الأممية للاستفتاء في الصحراء الغربية أكدت انسحاب جميع قوات جبهة البوليساريو، كما دعا مجلس الأمن جميع الأطراف إلى التمسك بالتزاماتها والاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة الأممية بشأن وقف إطلاق النار".

وأيد مجلس الأمن الدولي بالإجماع جهود الأمين العام من أجل حل النزاع المتواصل منذ نحو 40 عاما في الصحراء الغربية، ودعم مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف المحادثات.

وقال بيان صدر عن مكتب ستيفان دوجريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن انسحاب البوليساريو من الكركرات يجب أن يحسن إمكانات تهيئة بيئة تيسر تحقيق عزم الأمين العام على إعادة إطلاق عملية التفاوض بديناميكية جديدة من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من الجانبين يكفل حق تقرير المصير لسكان الصحراء الغربية".

وكانت قوات تابعة لجبهة البوليساريو قد انسحبت أمس من منطقة الكركرات جنوب الصحراء المغربية، حسب ما أوردته مصادر إعلامية موريتانية، إذ قامت تلك القوات بإزاحة الحواجز بما فيها سياج الحجارة الذي وضع منذ أسابيع على الطريق الرابط بين نقطة الحدود الموريتانية ونقطة الحدود المغربية المقابلة.

خطوة البوليساريو جاءت بعد قرار المغرب سحب قواته من منطقة الكركرات في الصحراء الغربية المتنازع عليها، وذلك بعدما أثار وجود تلك القوات التوتر.

وقالت الخارجية المغربية عقب قرار الانسحاب إن "القرار اتخذه الملك محمد السادس، بناء على طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

ويصر المغرب على أن الصحراء الغربية، وهي مستعمرة إسبانية سابقة، جزء لا يتجزأ من المملكة، بينما تطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء على حق تقرير المصير.

واندلع التوتر بين الطرفين العام الماضي، بعد أن أقامت جبهة البوليساريو مركزا عسكريا جديدا في منطقة الكركرات، بالقرب من الحدود مع موريتانيا، وعلى مرمى حجر من القوات المغربية.

المصدر: نوفوستي

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية