مجلس النواب يختار عاصمة جديدة للعراق

أخبار العالم العربي

مجلس النواب يختار عاصمة جديدة للعراق  مجلس النواب العراقي - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irli

صوت مجلس النواب العراقي (البرلمان)، على مقترح قانون البصرة "عاصمة" العراق الاقتصادية.

وعقد مجلس النواب الخميس، جلسته الاعتيادية 29 من الفصل التشريعي الحالي برئاسة سليم الجبوري وحضور 180 نائبا، فيما ذكر مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد النظر في طعون مقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب والتصويت على مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية وعلى مقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية، فضلا عن القراءة الأولى لمقترح قانون الدرجات الخاصة للهيئات المستقلة.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس، في بيان، "الجلسة ستشهد القراءة الأولى لمشاريع قوانين مجلس الدولة، والدرجات الخاصة للهيئات المستقلة وقانون الاتصالات والمعلوماتيـة وقانون شركة النفط الوطنية العراقية، فضلا عن القراءة الأولى لمشروع قانون الضمان الصحي".

من جهته، رحب مجلس محافظة البصرة، بتصويت مجلس النواب، مشددا على ضرورة تطبيق تبعاته المالية من قبل الحكومة المركزية.
وأشار المجلس إلى أن القرار "يمكن أن يعطي بعض حقوق المحافظة، خصوصا، أنها المحافظة الأولى في دعم موارد العراق الاقتصادية".

وقال عضو المجلس نشأت المنصوري: "مجلس المحافظة يرحب بتصويت مجلس النواب على مقترح قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية"، لافتا إلى أن البرلمان سبق وأن صوت على إعطاء تخصيصات إضافية للبصرة خلال الأعوام السابقة، لكنها واجهت الطعن من قبل الحكومة المركزية، ولم يصرف منها شيء".

وأشار المنصوري إلى أن "البصرة تحتاج إلى تطوير مختلف القطاعات ، وفي مقدمتها النفط والموانئ والصحة، بالإضافة إلى قطاع التعليم".

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية