حكومة العثماني تنال ثقة البرلمان المغربي

أخبار العالم العربي

حكومة العثماني تنال ثقة البرلمان المغربيسعد الدين العثماني - رئيس الحكومة المغربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irgj

صدق مجلس النواب المغربي، الأربعاء، خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدمت به حكومة سعد الدين العثماني أمام البرلمان.

وحظيت حكومة العثماني بثقة 208 نواب ومعارضة 91 نائبا، فيما امتنع 40 نائبا عن التصويت.

وكان العاهل المغربي محمد السادس قد استقبل بالقصر الملكي بالرباط، في الـ5 من أبريل/نيسان، رئيس الوزراء المكلف سعد الدين العثماني وأعضاء حكومته الجديدة.

وحصل حزب العدالة والتنمية على 10 وزارات، من بينها وزارة التشغيل، ووزارة الشؤون العامة والحكامة، ووزارة المرأة والمساواة، ووزارة الطاقة والمعادن، وكذلك وزارة التجهيز والنقل.

وسيتولى مصطفى الخلفي منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة والعلاقة مع البرلمان، من جهة أخرى، حصل كل من حزبي الاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، على 3 حقائب، فيما كانت حصة حزب التجمع الوطني للأحرار 5 وزارات بالإضافة إلى كاتبي دولة.

وتبقى أكبر مفاجآت الحكومة الحالية هي، وزير الداخلية السابق باسم الحركة الشعبية محمد حصاد، الذي يرتقب أن يشرف على قطاع التعليم، فيما حصل والي الرباط عبد الوافي الفتيت على منصب "أم الوزارات".

وكانت حقيبة وزير السياحة والصناعة التقليدية والطيران المدني من حصة أمين عام حزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد علي.

وكان العاهل المغربي أعفى عبد الإله بنكيران رئيس حكومة تصريف الأعمال من مهمة تشكيل الحكومة الجديدة وكلف العثماني بتشكيلها.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة المغربية المكلف سعد الدين العثماني أعلن في الـ25 من مارس/آذارالماضي عن الانتهاء من تشكيل حكومته بصفة رسمية.

ورسم العثماني ملامح برنامج الحكومة المقبلة، واعدا بأن تكون الحكومة في مواجهة التحديات، و"حكومة انجاز وانتاج وفعل".

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي