تحرير حي الصحة الثانية في الموصل.. وفرار المئات من سكان المدينة

أخبار العالم العربي

تحرير حي الصحة الثانية في الموصل.. وفرار المئات من سكان المدينةعناصر من القوات العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iquj

تمكنت القوات العراقية، اليوم السبت، من تحرير حي الصحة الثانية، الواقع في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، ورفع العلم العراقي فوق مبانيه.

ونقلت خلية الإعلام الحربي في بيان لها، عن قائد عمليات "قادمون يا نينوى" عبد الأمير رشيد يارالله، قوله إن: "قطعات مكافحة الإرهاب حررت حي الصحة الثانية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل".

وأضاف أن: "القطعات رفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".
يذكر أن الحشد الشعبي أعلن مقتل ابن عم البغدادي بقصف استهدف مقرات "داعش" في تلعفر.

فيما فر المئات من سكان الموصل، يوم السبت، وهم يجرون عربات يد تحمل حقائب ورضعا وكبارا في السن بعد أن انتزعت القوات العراقية السيطرة على حيين آخرين في غرب المدينة من قبضة "داعش".

وبعد السير لأميال نقلت حافلات العائلات من نقطة تفتيش تابعة للحكومة في جنوب المدينة إلى مخيمات إيواء أكثر من 410 آلاف شخص نزحوا منذ بدء الهجوم لاستعادة الموصل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال أبو قحطان (63 عاما) وهو أحد وجهاء مجموعة مؤلفة من 41 شخصا ينتمون إلى خمس عائلات "غادرنا دون مياه أو طعام أو إضاءة ونحن نحمل أمتعتنا على ظهورنا".

وما زال مئات الآلاف من المدنيين محاصرين في غرب الموصل حيث تحرز القوات العراقية تقدما بطيئا ضد "داعش" في متاهات الشوارع الضيقة.

ونقلت متحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، عن أرقام حكومية أن نحو 503 آلاف شخص نزحوا من الموصل حتى 20 أبريل/نيسان وأن 91 ألفا منهم عادوا أدراجهم.

والموصل هي ثاني أكبر مدينة في العراق وآخر معقل حضري للمتشددين في البلاد.

وتخوض القوات العراقية المشتركة عمليات عسكرية واسعة النطاق لاستعادة مدينة الموصل من التنظيم الإرهابي.

المصدر: وكالات

رُبى آغا، قدري يوسف

الأزمة اليمنية