القوات العراقية تحرز تقدما في الموصل القديمة

أخبار العالم العربي

القوات العراقية تحرز تقدما في الموصل القديمةالقوات العراقية في غرب الموصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iq2a

أعلنت القوات العراقية شن هجوم جديد داخل المدينة القديمة في الموصل، لتفرض المزيد من السيطرة على المنطقة المحيطة بالمسجد النوري.

ولم تتقدم القوات كثيرا خلال الفترة الماضية بسبب تحصن المسلحين داخل المدينة القديمة ذات الكثافة السكانية، حيث لا تتمكن الدبابات والمركبات الكبيرة من العمل بسبب ضيق الشوارع، وحرصا من القوات العراقية على فسح المجال للمزيد من المدنيين المحاصرين للمغادرة.

وبذلك اقتربت القوات أكثر من المسجد الذي يمثل قيمة رمزية والذي أعلن منه المدعو أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش" قيام "دولة خلافة" على أراض في العراق وسوريا.

وصرح قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت اليوم، أن قواته تقدمت حوالي 200 متر باتجاه المدينة القديمة الواقعة في الساحل الأيمن (الشطر الغربي) من الموصل، بعد جمود مستمر منذ أكثر من شهر في معركة انتزاع السيطرة على آخر معاقل التنظيم.

وذكر جودت في بيان أن "قطعات من الشرطة الاتحادية اندفعت فجر اليوم بعملية التفاف مباغتة من منطقة قضيب البان باتجاه المدينة القديمة"، مشيرا إلى أن "قناصة الشرطة الاتحادية تمركزت على أسطح المباني وفرضت سيطرتها على المنطفة المحيطة بالحدباء" منارة المسجد النوري.

وقال مصدر أمني آخر إن عناصر التنظيم يستخدمون الدراجات النارية المفخخة التي باتت سلاحهم المفضل الآن، مضيفا أن على القوات مراقبة كل المنازل لتجنب الدراجات النارية الممتلئة بالمتفجرات.

المصدر: وكالات

علي جعفر