ترامب: ندين الهجوم المريع الذي وقع في سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iopd

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، عن إدانتهما "الهجوم الكيميائي المريع" الذي وقع في سوريا.

ووصف الرئيس الأمريكي، ترامب هجوم خان شيخون الكيميائي في سوريا، خلال مؤتمر صحفي مشترك، أُجري في فناء البيت الأبيض مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بـ"المريع"، وقال: "سلوكي تجاه الأسد تغير كثيرا بعد هذا الهجوم".

وقال ترامب: " الهجوم في إدلب تجاوز خطوطا كثيرة". (في إشارة إلى "الخط الأحمر" الذي كان حدده سلفه باراك أوباما لنفسه ضد دمشق في حال استخدام أسلحة كيميائية).. "الولايات المتحدة وحلفاءها سيدمرون تنظيم الدولة الإسلامية"... "سنحمي الحضارة، ليس أمامنا خيار آخر"...  "جلالة الملك عبد الله الثاني يقف بشكل حاسم في صدارة الحرب ضد الدولة الإسلامية ".

وحول القضية الفلسطينية وعملية السلام، أكد ترامب بأنه يعمل بشكل جدي شديد لمحاولة تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وأشار ترامب إلى ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم بعد تسوية الأزمة السورية، مؤكدا أن واشنطن ستخصص مساعدات إضافية للأردن من أجل المساعدة في رعاية اللاجئين السوريين.

وعن الاتفاق النووي الإيراني قال ترامب: "إنه (الاتفاق) واحد من أسوأ الصفقات التي شهدتها في حياتي".

من جانبه قال العاهل الأردني، إن العرب مستعدون لفعل كل ما بوسعهم لجمع الإسرائيليين والفلسطينيين، واستدار باتجاه ترامب ووجه حديثه له قائلا: "مبادراتك المبكرة المتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي مشجعة جدا".

وأضاف الملك عبدالله الثاني بأن لديه آمالا بشأن مبادرة السلام التي طرحتها الجامعة العربية، مؤكدا بأن المبادرة العربية "تعرض مصالحة تاريخية بين إسرائيل والفلسطينيين. 

وفيما يتعلق بالأزمة في سوريا شدد الملك على حتمية التسوية السياسية: "نحن بحاجة إلى حل سياسي للأزمة السورية، ونحاول إعادة الاستقرار في سوريا كي يستطيع اللاجئون العودة".

كما أكد الرئيس الأمريكي والملك الأردني على التزامهما بتطوير الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الأردن والولايات المتحدة منذ عقود.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة