واشنطن تدعو روسيا وإيران للضغط على دمشق بشأن الأنباء عن الهجوم الكيميائي في إدلب

أخبار العالم العربي

واشنطن تدعو روسيا وإيران للضغط على دمشق بشأن الأنباء عن الهجوم الكيميائي في إدلبوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iol3

دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، روسيا وإيران للضغط على دمشق "لضمان عدم تكرار" الهجوم الكيميائي في ريف إدلب شمال سوريا.

واتهم تيلرسون السلطات السورية بالوقوف وراء الهجوم، مضيفا "أي شخص يستخدم أسلحة كيماوية لمهاجمة شعبه فإنه بذلك يظهر عدم اكتراث تام بالأخلاق الإنسانية ويجب محاسبته".

وكان البيت الأبيض ندد بقوة بالهجوم الكيميائي، واتهم السلطات السورية بشنه على بلدة خان شيخون، حيث قال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن "الهجوم مشين".

من جهته قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين، طلب عدم الكشف عن اسمه، "نحن نجمع الحقائق.. وإذا ثبت أنه (هجوم كيميائي) كما يبدو.. فمن الواضح إذن أنه جريمة حرب".

وأشار مصدر بالحكومة الأمريكية إلى شكوك واشنطن حول استخدام غاز السارين في الهجوم، مضيفا أنه من "شبه المؤكد" تنفيذ الهجوم من قبل قوات موالية لدمشق.

من الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية السورية أكدت نفي دمشق نفيا قاطعا قيامها باستخدام الغازات السامة في خان شيخون أو في أي مدينة أو قرية سورية أخرى، كما حمّل الجيش السوري في بيان له الفصائل المسلحة مسؤولية الهجوم الذي تسبب بسقوط عشرات الضحايا.

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية