الحريري من باريس: أدعو العالم لمساعدة لبنان

أخبار العالم العربي

الحريري من باريس: أدعو العالم لمساعدة لبنان سعد الحريري/ أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioga

دعا رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من باريس، المجتمع الدولي لمساعدة بلاده من أجل تحمل أعباء مليون ونصف المليون لاجئ سوري يوجدون في لبنان.

وقال الحريري في تصريحات للصحفيين عقب محادثات أجراها مع رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف في باريس: "نحث كل الدول على مساعدة لبنان، خاصة فيما يتعلق بأزمة اللاجئين السوريين الذين نتفهم وجودهم ووضعهم الإنساني وإن على المجتمع الدولي أن يستثمر في لبنان ويعطيه كل الإمكانيات ليتمكن من استكمال المشوار، خاصة وأن ما يحصل في سوريا لم ينته بعد".

وتابع: "كنا نعمل دوما على اقتصاد لعدد سكان يبلغ 4.5 مليون نسمة، اليوم نعمل على اقتصاد مضافا اليه عدد اللاجئين السوريين، حيث أصبح لأكثر بقليل من ستة ملايين نسمة، والوضع الاقتصادي للبلد حين يكون النمو 1% أو أقل أو أكثر بقليل لا يكفي لتوفير فرص عمل للبنانيين ومن ثم للسوريين".

ويمثل اللاجئون السوريون الذين فروا من ويلات الحرب الأهلية الدامية التي تعصف في بلادهم للسنة السادسة على التوالي، ربع سكان لبنان ويعاني أغلبهم من العيش في ظروف صعبة مؤلمة ومن فقر مدقع داخل مخيمات مؤقتة في أنحاء متفرقة من لبنان.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد إستقبل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومنحه خلال حفل أقيم بقصر "الاليزيه" في باريس، وسام "جوقة الشرف من رتبة كوموندور" وقال: "ندرك أن هناك استمرارية، منذ 10 أعوام قلدك الرئيس جاك شيراك وساما ونأمل أن تستمروا بحمل شعلة قضية عام 2005، باستطاعتكم الإعتماد على فرنسا وسيجد بها لبنان صديقة دائمة".

جدير بالذكر، أن الحريري بدأ اليوم الاثنين، جولة أوروبية، استهلها بزيارة لفرنسا تستمر يوم واحد، وسينتقل بعدها إلى برلين، حيث يلتقي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ويبحث معها الأوضاع في لبنان والمنطقة.
ويختتم رئيس الوزراء اللبناني جولته بزيارة العاصمة البلجيكية للمشاركة في مؤتمر بروكسل الذي يعقد في 5 إبريل/نيسان الجاري.

المصدر: وكالات

عماد سلمان