ردود الفعل الدولية إزاء تفجير سان بطرسبورغ

أخبار العالم

ردود الفعل الدولية إزاء تفجير سان بطرسبورغمصاب في تفجير مترو الأنفاق بمدينة سان بطرسبورغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ioe1

أطلقت دمشق أول إدانة لتفجير مترو سان بطرسبورغ، ووصفته بالاعتداء الإرهابي الجبان، حسبما أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا".

وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان: "الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف محطتي مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبورغ الروسية وأودى بحياة مدنيين أبرياء وإصابة العشرات".

وأعلن الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، في بيان عن تضامن بلاده مع روسيا إزاء تفجير سان بطرسبرغ.

وأكد هولاند استعداد فرنسا لتلبية أي طلب أو مساعدة لموسكو، وفق وكالة "سبوتنيك".

من جانبها، بعثت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، برقية إلى الرئيس الروسي تعزيه فيها، حسبما أفادت المكتب الإعلامي للحكومة الألمانية في بيان.

ونقل البيان عن ميركل قولها: "تلقيت نبأ التفجير الإرهابي بفزع، والذي  أدى إلى مثل هذا العدد الكبير من الضحايا والجرحى.. كل المؤشرات تشير إلى أن هذا عمل إرهابي جبان.. في حال تأكد ذلك فإنني أدين بأشد العبارات هذا العمل الهمجي".

وأكد البيان أن ميركل عبرت عن تعازيها لأقارب القتلى متمنية للجرحى الشفاء العاجل.

من جانب آخر، نقلت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني، تعازي وزراء خارجية الاتحاد بخصوص التفجير في مترو مدينة سان بطرسبورغ، مؤكدة تضامنهم مع روسيا.

وكتبت موغيريني على صفحتها في تويتر: "بعد الأخبار الواردة من سان بطرسبورغ، أفكارنا، جنبا إلى جنب مع كل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، موجهة إلى الشعب الروسي".

ومن جانبه عبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، عن تعازيه خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف، بخصوص الانفجار القاتل، وذلك نقلا عن قناة "NTV"التركية.

وأعرب وزير الخارجية الأوكراني، بافل كليمكين، عن تعازيه لأسر ضحايا التفجير، مغردا في صفحته على تويتر: "نبحث في ما إذا كان هناك متضررون أوكرانيون في سان بطرسبورغ.. نعرب عن تعازينا لأسر القتلى والمصابين".

وفي نفس السياق، أعربت سفارة الولايات المتحدة لدى روسيا عن تعازيها لأسر الضحايا والمصابين جراء انفجار مترو مدينة سان بطرسبورغ.

وقالت الناطقة الإعلامية باسم السفارة الأمريكية، ماريا أولسون، عبر تغريدة في تويتر: "صدمت وحزنت من التفجيرات في سان بطرسبرغ، التي سقط نتيجتها قتلى وجرحى. أفكارنا مع ذوي الضحايا".

وغرد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في صفحته على تويتر معزيا بضحايا التفجير، قائلا : "أعبر عن حزني العميق لوقوع خسائر في الأرواح نتيجة للانفجارات في مترو الأنفاق في سان بطرسبرغ. تعازي القلبية لأسر الضحايا".

ووفقا لوكالة "إنترفاكس"، أعرب وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في تغريدة في تويتر عن تعازيه لذوي ضحايا الانفجار. وقال "أخبار مروعة بشأن الانفجار في سان بطرسبورغ.. تعازيي لعائلات الضحايا".

وأعربت مارين لوبان، المرشحة لانتخابات الرئاسة الفرنسية، عن تعازيها للروس بضحايا التفجير في مترو سان بطرسبورغ، قائلة في تغريدة: "أود أن أعرب عن تعازيي إلى الشعب الروسي بخصوص الانفجار في سان بطرسبورغ".

ودان أعضاء مجلس الأمن في بيان تبنوه تفجير سان بطرسبورغ ودعوا إلى اعتقال النفذ، قائلين: "يدين أعضاء مجلس الأمن بجدية الهجوم الإرهابي الوحشي في سان بطرسبرغ الذي وقع في 3 أبريل 2017".

وشدد أعضاء المجلس في بيانهم على ضرورة تقديم منفذي وداعمي هذه الأعمال الإرهابية إلى العدالة.

وحث بيان المجلس جميع الدول، على التعاون بفاعلية مع الحكومة الروسية في هذا الصدد، وفقا لالتزاماتها الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وعبر الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لامبيرتو زانير، عن تعازيه بخصوص الحادث الذي أودى بأرواح بشرية، وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر: "أخبار فظيعة بشأن تفجير مترو سان بطرسبورغ.. أعبر عن تعازيي العميقة لعائلات الضحايا".

يشار إلى أن الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيون ياغلاند والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ عبرا أيضا عن تعازيهما لذوي ضحايا الحادث.

ومن جانبه، أعرب السفير القطري لدى موسكو، فهد بن محمد العطية، في بيان عن تعازي بلاده، لروسيا حكومة وشعبا، مؤكدا "تنديد قطر بهذا العمل الإرهابي المجرم الذي استهدف المواطنين المسالمين ويؤكد تعاطف قطر مع الشعب الروسي في هذه الظروف الصعبة والمؤلمة".

وأعربت وزارة خارجية البحرين في بيان عن تعازيها في ضحايا تفجير بطرسبورغ، قائلة: "البحرين يقف تماما إلى جانب روسيا ويدعم جميع التدابير التي تتخذها لمكافحة الإرهاب.. البحرين يرفض كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب، مهما كانت أسبابها ومصادرها.. البحرين يدين العمل الإرهابي الجبان".

من جانبه، دان الأردن في بيان صدر على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، وزير الدولة لشؤون الإعلام، محمد المومني "التفجير الإرهابي الذي استهدف، المدنيين الأبرياء في مترو الأنفاق بمدينة سانت بطرسبورغ ثاني أكبر المدن الروسية، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى".

ودعا المومني، المجتمع الدولي إلى إيجاد "نهج شمولي للتصدي لهذا الإرهاب الأعمى الذي بات يضرب من خلال عصاباته المجرمة مختلف أصقاع العالم ويهدد مستقبل البشرية، بمختلف أبعاده الأمنية والفكرية والتمويلية والتنظيمية"، مؤكدا تضامن الأردن مع الحكومة والشعب الروسي ومعربا عن تعازي الحكومة الأردنية للحكومة الروسية وذوي الضحايا، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل

وفي نفس السياق، أعرب مصدر رفيع في وزارة الخارجية السعودية عن إدانة الرياض واستنكارها الشديدين للتفجير، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ووفقا للوكالة، فقد قدم المصدر العزاء لذوي الضحايا ولروسيا الاتحادية حكومة وشعبا مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مجددا إدانة المملكة للتطرف والإرهاب أينما كان.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" أن "حزب الله" اللبناني قدم تعازيه في بيان "للقيادة الروسية وذوي الضحايا وللشعب الروسي عموما بهذه الحادثة الأليمة".

وأكد الحزب إدانته لـ"هذه الجريمة التي استهدفت مواطنين عاديين والتي هي حلقة في سلسلة الإجرام الإرهابي الذي يستهدف العالم كله، والذي تحاربه الدولة الروسية في سوريا، وفي مناطق أخرى، ما يؤكد على وجوب توحد العالم كله في مواجهة هؤلاء الإرهابيين ومموليهم وحماتهم والمنظرين لفكر الإرهاب والإجرام".

المصدر: وكالات

إياد قاسم

فيسبوك 12مليون