مناورات جوية سودانية سعودية قرب الحدود مع مصر

أخبار العالم العربي

مناورات جوية سودانية سعودية قرب الحدود مع مصرمقاتلات سعودية - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/inyt

انطلقت أمس مناورات "الدرع الأزرق 1" الجوية المشتركة بين القوات السودانية ونظيرتها السعودية، بمدينة مروي شمال السودان.

ووصلت الطائرات الحربية التابعة لسلاح جو البلدين إلى مدينة مروي للمشاركة في التمرين الذي سيتواصل حتى 12/04/2017.

وكان في استقبال الطائرات المشاركة مساعد رئيس أركان القوات الجوية السودانية اللواء طيار ركن صلاح الدين عبدالخالق سعيد واللواء طيار ركن حسين محمد عثمان حسين، وقائد التمرين من الجانب السعودي العقيد طيار ركن علي مجرّي القحطاني.

وصرح قائد التمرين السعودي بأن القوات الجوية لبلاده ستشارك في التمرين للمرة الأولى في السودان، وذلك بهدف تعزيز العمليات الجوية مع القوة الجوية السودانية، وتبادل الخبرات بين الجانبين ورفع مستوى القدرات العسكرية والجاهزية القتالية للمشاركين.

وأفاد بيان للمتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد أحمد الشامي بأن تمرين "الدرع الأزرق1" يهدف إلى "تخطيط وتنظيم وتنفيذ الأعمال القتالية للمقاتلات الجوية بمناوراتها المختلفة، والعمل كفريق واحد لتخطيط وتنفيذ العمليات ودعم التعاون العسكري المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات ورفع الكفاءة والجاهزية القتالية".

وتشارك القوات الجوية السعودية بطائرات من طراز "ف 15 سي" وطراز "تايفون"، فيما يشارك سلاح الجو السوداني بعدد من طائراته من طراز "ميج 29" ومقاتلات "سوخوي 24" و"سوخوي 25" وطائرات "مي المروحية" وبكتيبة رادار مختصة بتوجيه المقاتلات الاعتراضية.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية